معلومات منوعة

كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع صغير

 مفهوم دراسة الجدوى 

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات التي تعتمد على رأي الخبراء، وتنتهي بتوصية لبدء تنفيذ المشروع أو إيقافه، أي دراسة جدوى اقتصادية تعتمد على وجود معلومات حول طبيعة المشروع، وهذه المعلومات تختلف حسب المشروع. تعرف أيضًا باسم عملية تقييم المشروع للمساعدة في تحديد إمكانية تنفيذ المشروع وتقدير تكلفته المالية وإدراك قدرته على جني الأرباح.

مفهوم المشروع 

المشروع ؛ إنه مسعى يشمل مجموعة من الأصول والأفراد لتحقيق نتيجة أو هدف محدد. وكل مشروع يعتمد على دورة حياته الخاصة، بما في ذلك التخطيط والتنفيذ والانتهاء من العمل، ويُعرَّف أيضًا بأنه التفكير في شيء ما أو التخطيط له حسب مقتضى الحال حول وجود الأفراد والمال والآلات.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

قبل تنفيذ أي مشروع، وخاصة المشاريع الصغيرة الحجم أو رأس المال، من المهم إعداد دراسة جدوى له، وفيما يلي معلومات عن المراحل الرئيسية والخطوات الخاصة في إجراء دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى الأولية للمشروع

وهي الدراسة التي يتم إعدادها قبل دراسة الجدوى التفصيلية للتأكد من عدم وجود مشاكل تمنع التنفيذ. لذلك، تعتبر دراسة الجدوى الأولية مرحلة استكشافية لفهم الشروط التي تمهد الطريق لبدء دراسة الجدوى التفصيلية. 

وتتضمن مجموعة من الخطوات هي:

  • البحث عن المعوقات التي تؤثر على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على البناء في مكان ما ؛ لأنه يمنع بناء أو إنشاء مشروع على تلك الأرض مثلا.
  • البحث عن القوانين الخاصة بالمشاريع التجارية، مثل القيود أو المحظورات المفروضة على استيراد وتصدير المواد بين الدول.
  • التأكد من تطابق مفهوم المشروع المقترح مع الأولويات المعتمدة في خطة التنمية المحلية ؛ بصفتك مالك المشروع، يمكن اعتبار قطعة أرض مناسبة للاستثمار، لكنها في الحقيقة غير مؤهلة أو مناسبة للاستثمار.
  • البحث في الظروف المحلية مثل الوضع الاقتصادي العام والاستقرار الاجتماعي والسياسي للمجتمع لضمان توافق أهداف المشروع مع أهداف المجتمع من حوله.
  • تحديد طبيعة منتج المشروع أو طلب الخدمة ؛ من خلال أبحاث السوق، ودرجة الطلب على منتج المشروع، ومؤشرات الأسعار، واتجاهات الاستهلاك الشخصي وعوامل أخرى.
  • تحديد طرق جذب الموظفين والعاملين للعمل في المشروع.
  • دمج التقدير الأولي لتكاليف التمويل الخاص في دراسة الجدوى التفصيلية، وتحديد مدى توافقها مع استثمار رأس المال.

دراسة الجدوى التفصيلية عن المشروع

وهي المرحلة الثانية في دراسة المشروع والتي تعتمد على التنفيذ النشط لدراسة الجدوى الأولية وتساهم في البدء الفعلي للمشروع. وتتم دراسة الجدوى التفصيلية على المراحل التالية:

  • دراسة الجدوى البيئية للمشروع: تحديد تأثيرات المشروع على البيئة ؛ من خلال تحليل طبيعة هذه التأثيرات وتحديد مدى إيجابيتها أو سلبيتها، بهدف دعم التأثيرات الإيجابية وتقليل التأثيرات السلبية على البيئة.
  • الجدوى القانونية لمشروع: هذا البحث هو الذي يحدد العلاقة بين المشروع والقوانين التي تؤثر على أنشطته، بفهم القيود المفروضة على التشريعات المتعلقة بالاستثمار من خلال تحليلها ؛ لتحديد الشكل القانوني للمشروع.
  • دراسة تسويق المشروع: تهدف الدراسة إلى تقدير الطلب على خدمات ومنتجات المشروع، بما في ذلك تحليل المعلومات والبيانات التي تساعد في تحديد هيكل السوق ونوعه الذي سيتم تنفيذ المشروع فيه.
  • الدراسة الفنية للمشروع: هو تخطيط المشروع بناءً على التقديرات والنتائج التي تم الحصول عليها من الدراسات التسويقية وغالبًا ما يساعد في تقدير تكاليف التشغيل والاستثمار للمشروع.
  • الدراسة المالية لمشروع: تعكس الدراسة تأثير وعواقب التكاليف والإيرادات المالية على العمر التقديري للمشروع، وتعتمد على التحليلات والبيانات المالية التي تساعد على فهم المصالح الاقتصادية لصاحب المشروع.
  • الجدوى الاجتماعية لمشروع: تسعى الدراسة إلى قياس مدى تأثير مساهمة المشروع في تحقيق أهداف المشروع على الاقتصاد المحلي ومقارنة ذلك بالأهداف العامة للمجتمع.

بدء تنفيذ المشروع 

الشروع في تنفيذ المشروع هي المرحلة النهائية من عمل مشروع استثماري والذي يعتمد على دراسة أفضل الوسائل الممكنة وأقل تكلفة لبدء المشروع، كما يهتم بتوفير كافة المتطلبات الخاصة في هذه الخطوة مثل المعدات والموارد البشرية، إلخ. يعتمد الانتهاء من تنفيذ المشروع بشكل أساسي على وجود جدول زمني يسهل تنفيذ جميع الأنشطة الرئيسية للمشروع.

 خصائص دراسة الجدوى 

تتميز دراسة الجدوى الاقتصادية بعدة خصائص منها:

  • التركيز على المستقبل ؛ حيث تركز دراسات الجدوى على الأفكار الاستثمارية التي قد يكون عمرها أكثر من عام.
  • تمثل محتويات دراسة الجدوى تقديرات وإمكانيات قد تتوافق أو لا تتوافق مع الواقع. لذلك من المهم جدًا أن تتميز دراسة الجدوى بالأصالة والدقة، ويعتمد إنجازها على وجود تقدير بناءً على رأي خبير مؤهل في المجال.
  • لا يمكن إجراء دراسة الجدوى بواسطة محاسب أو محلل مالي واحد، ولكنها تتطلب وجود أكثر من خبير مثل الخبراء الماليين وخبراء التسويق، إلخ.
  • دراسة الجدوى هي دراسة شاملة تسعى إلى تحقيق توازن بين أهداف المشروع والأهداف العامة للمجتمع.
  • تتكون دراسة الجدوى من مجموعة من المراحل والخطوات المترابطة، حيث تمثل نتائج كل مرحلة مدخلات للمرحلة التالية.

زر الذهاب إلى الأعلى