كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع صغير

 مفهوم دراسة الجدوى 

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات التي تعتمد على رأي الخبراء، وتنتهي بتوصية لبدء تنفيذ المشروع أو إيقافه، أي دراسة جدوى اقتصادية تعتمد على وجود معلومات حول طبيعة المشروع، وهذه المعلومات تختلف حسب المشروع. تعرف أيضًا باسم عملية تقييم المشروع للمساعدة في تحديد إمكانية تنفيذ المشروع وتقدير تكلفته المالية وإدراك قدرته على جني الأرباح.

مفهوم المشروع 

المشروع ؛ إنه مسعى يشمل مجموعة من الأصول والأفراد لتحقيق نتيجة أو هدف محدد. وكل مشروع يعتمد على دورة حياته الخاصة، بما في ذلك التخطيط والتنفيذ والانتهاء من العمل، ويُعرَّف أيضًا بأنه التفكير في شيء ما أو التخطيط له حسب مقتضى الحال حول وجود الأفراد والمال والآلات.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

قبل تنفيذ أي مشروع، وخاصة المشاريع الصغيرة الحجم أو رأس المال، من المهم إعداد دراسة جدوى له، وفيما يلي معلومات عن المراحل الرئيسية والخطوات الخاصة في إجراء دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى الأولية للمشروع

وهي الدراسة التي يتم إعدادها قبل دراسة الجدوى التفصيلية للتأكد من عدم وجود مشاكل تمنع التنفيذ. لذلك، تعتبر دراسة الجدوى الأولية مرحلة استكشافية لفهم الشروط التي تمهد الطريق لبدء دراسة الجدوى التفصيلية. 

وتتضمن مجموعة من الخطوات هي:

دراسة الجدوى التفصيلية عن المشروع

وهي المرحلة الثانية في دراسة المشروع والتي تعتمد على التنفيذ النشط لدراسة الجدوى الأولية وتساهم في البدء الفعلي للمشروع. وتتم دراسة الجدوى التفصيلية على المراحل التالية:

بدء تنفيذ المشروع 

الشروع في تنفيذ المشروع هي المرحلة النهائية من عمل مشروع استثماري والذي يعتمد على دراسة أفضل الوسائل الممكنة وأقل تكلفة لبدء المشروع، كما يهتم بتوفير كافة المتطلبات الخاصة في هذه الخطوة مثل المعدات والموارد البشرية، إلخ. يعتمد الانتهاء من تنفيذ المشروع بشكل أساسي على وجود جدول زمني يسهل تنفيذ جميع الأنشطة الرئيسية للمشروع.

 خصائص دراسة الجدوى 

تتميز دراسة الجدوى الاقتصادية بعدة خصائص منها:

Exit mobile version