مفهوم التضخم وأنواعه

مفهوم التضخم 

مفهوم التضخم هو معدل الفائدة في الاقتصاد الذي يؤدي إلى ارتفاع المستوى العام لأسعار الخدمات والسلع. هذا يؤدي إلى انخفاض في القوة الشرائية للعملة، ويتم تعريف التضخم على أنه زيادة مستمرة وعامة في الأسعار. تعريف آخر للتضخم هو كثرة الأموال المتداولة وانخفاض القوة الشرائية.

 أنواع التضخم 

حسب المعايير الاقتصادية المختلفة، ينقسم التضخم إلى مجموعة أنواع وهي:

خصائص التضخم 

كواحدة من أهم الظواهر الاقتصادية، فإن للتضخم سلسلة من الخصائص منها:

تاريخ التضخم 

يعود الاهتمام بدراسة التضخم إلى القرن التاسع عشر الميلادي. حيث ينصب التركيز الأكاديمي على التضخم النقدي، فعندما يزداد عرض النقود بما يتناسب مع الطلب، يؤدي ذلك إلى انخفاض قيمتها ؛ يؤدي هذا إلى ارتفاع مستوى الأسعار إجمالاً، ولكن إذا زاد الطلب على عرض النقود، انخفض مستوى الأسعار، وزادت قيمة العملة والقدرة الشرائية.

أظهر تحليل وبحث المفكر الاقتصادي كينز، حول التركيز على العوامل التي تتحكم في مستوى الدخل النقدي القومي. ارتباط الميل إلى الاستهلاك، وسعر الفائدة، والكفاءة الهامشية لرأس المال ؛ والذي عُرف بمفهوم كينز للتضخم، والذي اعتبره زيادة في حجم الطلب الكلي عن حجمه الفعلي ؛ مما يُنتج سلسلة من الزيادات المتتالية والمفاجئة في المستوى العام للأسعار.

تأسست المدرسة السويدية الحديثة في النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي، والتي تروج للتركيز على التوقعات الاقتصادية من خلال التحليل النقدي المستخدم بالتزامن مع التضخم، حيث ترى أن العلاقة بين إجمالي العرض والطلب لا تعتمد على خطط الإنتاج الوطنية وخطط الإنفاق، ولكنها تعتمد على العلاقة بين خطط الادخار والاستثمار.

 أسباب التضخم 

تعتمد ظاهرة التضخم على عدة أسباب أهمها:

 معدّل التضخم 

معدل التضخم هو مقياس يستخدم لقياس مدى فقدان العملة لقيمتها النقدية ؛ أي معدل التضخم يستخدم لقياس مدى ارتفاع أسعار الخدمات والمنتجات بمرور الوقت، ويمكن أن تؤدي طباعة مبالغ كبيرة من المال إلى زيادة في معدل التضخم، مما يؤدي إلى زيادة العرض الاقتصادي وانخفاض الطلب نتيجة الندرة.

Exit mobile version