تقنية

ما هو ChatGPT وطريقة فتح حساب فيه وكيف تستخدمه

هل سمعت عن طرق للتواصل مع الذكاء الاصطناعي؟ ربما سمعتها على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter أو YouTube. من أشهر الخدمات ChatGPT، وهو عبارة عن نموذج مولد لغوي يعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنك من خلاله التواصل والدردشة معه وسؤاله وتلقي أجوبة سريعة ودقيقة أيضا. صدقني يمكنه أن يفعل أشياء كثيرة من أجلك!

سأخبرك في هذه المقالة بكيفية فتح حساب على موقع ChatGPT، وكيفية استخدامه، وماذا يفعل وكيف يعمل، وسأجيب على كل أسئلتك عن ChatGPT، ولكن علينا أولاً أن نتعرف على ChatGPT:

يعد ChatGPT نموذجًا متقدمًا لمعالجة اللغة الطبيعية طورته شركة OpenAI. وتتمثل وظيفته الرئيسية في إنشاء نص يشبه الإنسان استنادًا إلى إشارات معينة، مما يجعله مناسبًا لمجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك ترجمة اللغات والإجابة على الأسئلة وتلخيص النص. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تكوين ChatGPT في مجالات محددة، مثل ترجمات أو تلخيصات لمقالات أو أبحاث علمية. من خلال فهم قدرات وقيود ChatGPT، يمكنك تعلم كيفية تسخير قوتها لتحسين مشاريعك ومهام البرمجة الخاصة بك أيضا. في هذه المقالة، سنقدم نظرة عامة على بنية ChatGPT، وسنشرح كيفية عملها، ونوضح لك كيفية استخدامها بفعالية.

ماذا يعني اختصار GPT؟

اختصار GPT يشير إلى عبارة Generative Pre-training Transformer وهو عبارة عن تقنية اصطناعية تستخدم في مجال الذكاء الاصطناعي. تعتمد هذه التقنية على ما يسمى في عالم الذكاء الاصطناعي بالشبكات العصبية الاصطناعية (Artificial Neural Networks) لتدريب الأنماط وتعلم اللغة الطبيعية.
 تعمل تقنية GPT على تحسين فهم اللغة الطبيعية وإنتاج نصوص جديدة بشكل تلقائي. بفضل خوارزمية التدريب المسبق، يمكن للنماذج المعتمدة على GPT تكوين سياق وتدريبها على الكم الهائل من النصوص المتاحة عبر الإنترنت. وبفضل هذا التدريب، يمكن لنماذج GPT إنتاج نصوص طبيعية مشابهة لتلك التي يكتبها الإنسان بالإضافة الى إمكانية توليد أفكار جديدة.
إن التحسين المستمر لتقنية GPT يعني أنه بمرور الوقت، يصبح النص الذي يتم إنتاجه أكثر دقة وجودة. وتستخدم هذه التقنية في مجالات مختلفة مثل محركات البحث وصناعة المحتوى والترجمة الآلية والمحادثات الشخصية مع الروبوتات وغيرها الكثير. وتعتبر تقنية GPT مثيرة للاهتمام ومبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي حيث تساهم في تقدم الابتكارات التكنولوجية في العديد من المجالات.

فوائد ChatGPT، وفيما يمكن إستخدامه؟

مع استخدام تقنية ChatGPT ، يمكن للمستخدمين أن يروا الروبوت يعمل بأعلى مستويات الدقة في تقديم الإجابات المنطقية والمناسبة في وقت قصير جدًا. يعتمد تفاعل ChatGPT على معرفته الحالية وقدرته على استخدام التفاصيل والبحث لتقديم الإجابات الصحيحة والمفيدة. يمكن استخدام ChatGPT أيضًا في مواقع العمل الحر لتحقيق الدخل، حيث يمكن للأفراد استخدامه لتقديم خدماتهم وتوفير الحلول لعملائهم بكل بساطة. بإمكان تقنية ChatGPT أن تكون شريكًا فعالًا للمستخدمين في حل المشكلات والإجابة على أسئلتهم بطريقة سريعة وفعالة.

هل ChatGPT يعمل في مصر؟

تطبيق ChatGPT غير مفعل ومحظور في مصر وبعض دول العربية. ومع ذلك ، يمكن الوصول إلى هذا التطبيق عن طريق تغيير الموقع الجغرافي باستخدام VPN لمحاولة تخطي القيود المفروضة. الجدير بالذكر أن استخدام VPN يتماشى مع القوانين المحلية في مصر والعديد من الدول، ويقوم بتمكين المستخدمين من تجاوز القيود المفروضة والوصول إلى التطبيقات والمواقع التي يرغبون في استخدامها. بهذه الطريقة، يمكن للأفراد في مصر والدول العربية الأخرى الاستمتاع بفوائد استخدام ChatGPT والاستفادة من قدراته الذكاء الاصطناعي للحصول على إجابات دقيقة ومفيدة في مختلف المجالات.

ما هي الدول التي يوجد بها ChatGPT؟

يعمل تطبيق ChatGPT في معظم دول العالم, بما في ذلك آسيا وأوروبا والأمريكتين. يعمل النظام بشكل عام في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وفرنسا، وبولندا، وتركيا، وجنوب افريقيا، وكوريا الجنوبية، وغيرها. ومن بين الدول العربية الكويت، والامارات العربية المتحدة، وتونس، والجزائر، والمغرب. ومع ذلك، لا يتوفر في بعض البلدان مثل روسيا والصين وهونغ كونغ وماكاو وإيران وأفغانستان وسوريا وإثيوبيا وكوريا الشمالية والسودان ومصر كما ذكرنا فيما قبل. يمكنك الأطلاع على القائمة كاملة على موقع OpenAI.

الهدف النهائي لشركة OpenAI هو جعل ChatGPT متاحًا للجميع في جميع أنحاء العالم، وهم يسعون جاهدين لتحسين التكنولوجيا وتعزيز إمكانياتها لخدمة قدر أكبر من الدول والمناطق. يجب على المستخدمين الذين يعيشون في الدول التي يكون فيها ChatGPT غير متاح مراقبة تطورات OpenAI والاطلاع على التحديثات الرسمية لمعرفة أي تغييرات في توافر الخدمة في بلدهم.

هل يدعم ChatGPT اللغة العربية؟

نعم، يدعم ChatGPT اللغة العربية. فمن خلال قدراته المتقدمة في معالجة اللغة العربية، يمكن لـ ChatGPT قراءة وفهم النصوص العربية والاستجابة للأسئلة باللغة العربية. بفضل قدرتها على فهم السياق وإنشاء استجابات دقيقة ومتماسكة، يمكن لـ ChatGPT إجراء محادثات طبيعية مع المستخدمين وتوفير استجابات منطقية وقيّمة. إن دعم Chat GPT للغة العربية يمثل ميزة كبيرة للمستخدمين في الدول العربية، حيث يمكنهم الاستفادة من تكنولوجيا متقدمة لتحسين تفاعلهم مع الروبوتات وتعزيز تجربتهم الشخصية مع الذكاء الاصطناعي.

كيف تفتح حساب على ChatGPT في البلدان المحظورة؟

ننتقل الآن إلى الخطوة الثانية، وإلا فلن تتمكن من فتح حساب على ChatGPT واستخدامه

أولاً، تحتاج إلى استخدام VPN، بالطبع هناك العديد من برامج VPN المجانية، وسأراجع بعضها لك في هذه المقالة

وإذا كنت لا ترغب في استخدام برنامج تقليدي من حيث التنزيل والتثبيت، فيمكنك استخدام إضافات (Plugins/Extentions) في المتصفح الذي تستخدمه، وهذا ما سأقوم بمراجعته لك.

لنبدأ بأفضل برنامج VPN مجاني:

PrivadoVPN

برنامج VPN مجاني يسمح لك باستخدامه بسهولة وأمان. يحتاج كل من أنظمة Windows و Mac OS للتنزيل والتثبيت فقط. إنه ليس مجانيًا تمامًا، ولكنه يحتوي على خطة مجانية تمنحك 10 جيجا بايت للاستخدام في غضون 30 يومًا. وهذا كافٍ جدا للتسجيل في دردشة GPT، لان عملية التسجيل لن تستهلك كل ذلك.

ProtonVPN

أما بالنسبة للبرنامج الثاني، Protonvpn، فهذا البرنامج لا يختلف عن البرنامج الأول، لكنه لن يمنحك بضعة غيغابايت محددة، ولكن إذا كنت تستخدم حسابًا مجانيًا، فسيكون ضعيفًا أو متوسطًا. تعتمد السرعة على الاستخدام، ولكن إذا اشتريت الإصدار المتميز، فستحصل على أقصى سرعة.

بالطبع، إذا كنت تريد برامج أخرى، فما عليك سوى كتابة “free vpn” في Google وستظهر العشرات من نتائج البرامج المجانية.

ولكن إذا كنت لا ترغب في استخدام أي برنامج وتريد فقط استخدام الإضافات على متصفحك، فانتقل إلى متجر Google Chrome وابدأ في البحث عن ملحقات VPN، وستجد العشرات من الإضافات المجانية

ولكن هناك إضافة أستخدمها شخصيًا طوال الوقت، TOUCH VPN، والسبب في استخدامها هو أنها سهلة الاستخدام ولا تتطلب التسجيل مثل الاضافات الأخرى.

ننتقل الآن إلى الخطوة الثانية، افتح حسابًا على ChatGPT

ما-هو-ChatGPT

أولاً، أدخل موقع ChatGPT، ثم حدد تسجيل، كما هو موضح في الشكل، يمكنك بدء التسجيل

ما-هو-ChatGPT

سيُطلب منك التسجيل بالطريقة التقليدية أو باستخدام Google أو Microsoft. يمكنك بالتسجيل في google أو microsoft لتجنب مشكلات التسجيل، وعرض صفحات الخطأ (Error 500) وغيرها من أخطاء.

قد يُطلب منك إدخال رقم هاتفك بعد ذلك، يمكنك إدخال رقم هاتفك وانتظار رمز التفعيل، ثم ملء الحقول المطلوبة

أخيرًا، بعد التسجيل، ستظهر لك هذه الصفحة

ما-هو-ChatGPT

في مربع الرسائل في الأسفل يمكنك البدء في سؤاله عما تريد، المميز فيه أنه يدعم اللغة العربية، مما يعني أنه يمكنك أن تسأله باللغة العربية، وسوف يرد بنفس لغتك.

استخدم بقدر ما تريد، بالطبع لا يمكنه تغطية كل شيء، فكلما كانت الأسئلة أقصر وأكثر توجيهًا، كان ذلك أفضل، أما إذا كنت تريد أن تسأله شيئًا معقدًا مثل كتابة مقال أو الحصول على أفكار وما إلى ذلك فالمجال مفتوح امامك لتطلب منه ما تريد!

أقرأ أيضا: بدائل ChatGPT (7 بدائل لـ ChatGPT مجانية ولا تحتاج VPN)

المصدر
موضوعالتقنية دوت كومOpenAIويكيبيديا
زر الذهاب إلى الأعلى