صحة و جمال

هل يتأخر نمو الطفل الخديج؟

هل يتأخر نمو الطفل الخديج في العموم؟ سنوضح لك تطورات نموه فيما يتعلق بالرئتين والرؤية والمشي والوزن.

المواضيع

  1. من هو الطفل الخديج؟
  2. اكتمال رئتي الطفل الخديج
  3. رؤية الطفل الخديج
  4. الطفل الخديج والمشي
  5. وزن الطفل الخديج

إذا كان طفلك خديجًا، فمن الضروري أن تهتمي به بعناية وتفرّغ. يجب عليك مراقبة نموه وضمان الرضاعة السليمة وتوفير الغذاء الصحيح له، بالإضافة إلى مراقبة وزنه. سنقدّم لك في هذا المقال معلومات حول مراحل نمو الطفل الخديج فيما يتعلق بالرؤية والمشي وتطور محيط الرأس، بالإضافة إلى تطور الوزن وفقًا للعمر لكل من الذكور والإناث. تابعونا للحصول على هذه المعلومات التي تهم كل أم ترغب في معرفتها للعناية بالطفل الخديج!  

من هو الطفل الخديج؟

يأتي موعد الولادة الطبيعية  في الشهر التاسع بعد مرور أربعين أسبوعاً على الحمل قد يقدم الطفل الخديج إلى هذا العالم قبل موعده المحدد، ويواجه عادة مشاكل صحية، ولكن تظل 9 من بين 10 أطفال خديج على قيد الحياة ويتقدمون نمواً طبيعياً على الرغم من حاجتهم إلى الفحوصات الطبية المنتظمة.

اكتمال رئتي الطفل الخديج

، تتطور الرئتين في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة وتحمل العديد من الجاهزية لمواجهة الحياة في العالم الخارجي. ومع ذلك، يعاني الأطفال المولودون قبل الأسبوع 37 من ضعف في تطور ونمو الرئة، مما يعرضهم لمخاطر صحية جديدة. تكتمل رئة الطفل عندما يصل الأسبوع 36 من الحمل، يتم تطبيق استثناءات لتعجيل عملية نمو الرئة وتجنب مضاعفاتها، حيث يتم حقن النساء الحوامل بالستيرويدات إذا كانت على علم بأن طفلها سيولد قبل موعده. ومن بين مضاعفات عدم نمو الرئتين متلازمة ضيق التنفس التي تنشأ نتيجة لضعف إنتاج مادة السطح الرئوي ونقص نضج الرئتين أو الإصابة بالتهاب رئوي بسبب تعرض الرئتين للبكتيريا أو الفيروسات في الرحم. إذا تعرض الرضيع المولود مبكرًا لمشاكل تنفسية، يتم وضعه على جهاز توقف التنفس المؤقت، ويُنصح الأطباء بتدريب الآباء على كيفية إعطاء القلب الرئوي للرضيع إذا لزم الأمر، وذلك من باب الاحتياط والحذر.

رؤية الخديج

يعاني الطفل الخديج من مشاكل بصرية بسبب ما يعرف بـ “اعتلال الشبكية” بعد تعرض الطفل للاوكسجين مع لعب عامل عدم اكتمال نمو الرئتين بشكل صحيح. ومع ذلك، لا تعد هذه المشكلة خطيرة للغاية ويمكن إجراء عملية جراحية لإنقاذ نظر الطفل. نوصيك، سيدتي، بحماية الطفل الخديج قدر الإمكان من الأضواء الساطعة.

الخديج والمشي

قد يصل الطفل الخديج إلى مرحلة الوقوف بين عمر ٦ و ١٢ شهرًا، وقد يكون قادرًا على المشي بمفرده بين عمر ١٣ و ١٨ شهرًا. ومع ذلك، قد يحدث تأخر في هذه المراحل بسبب المضاعفات الطبية التي قد يعاني منها الطفل منذ الولادة، أو إذا ولد قبل ٢٧ أسبوعًا من الحمل، أو إذا كان يعاني من أمراض مثل الرئة المزمنة أو ضعف العضلات أو الشلل الدماغي.

وزن الطفل الخديج

ان كنت تتساءلين بخصوص الوزن الطبيعي للطفل الخديج بالإضافة إلى محيط رأسه وطوله، سنقدم لك الإجابات.

ونبدا بالذكور:

  • الطفل الذكر الخديج يصل في الأسبوع الأربعين من الحمل إلى وزن 3.6 كيلوغرام وطول 51 سم، ويكون محيط رأسه 35 سم.
  • في الأسبوع الخامس والثلاثين، يكون وزن الطفل 2.5 كيلوغرام، ويبلغ طوله 46 سم، ومحيط رأسه 32 سم.
  • في الأسبوع 32 من الحمل، وزن الطفل الذكر الخديج يبلغ 1.8 كيلوجرام وطوله 42 سنتيمترًا، بينما محيط رأسه يبلغ 29.5 سنتيمترًا.
  • في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، يبلغ وزن الجنين الذكر 1.1 كيلوغرام، بينما يصل طوله إلى 36.5 سم ومحيط رأسه إلى 26 سم.
  • في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، يبلغ وزن الجنين الذكر 0.64 كغ، ويبلغ طوله 31 سم. ويتوقف حجم رأسه عند 22 سم.

وعن الأنثى:  

  • الطفلة الخديج في أسبوعها الأربعين، وزنها 3.4 كيلوغرام، وطولها 51 سم، ومحيط رأسها 35 سم.
  • في الأسبوع 35 من فترة الحمل، يكون وزن الجنين الأنثى حوالي 2.4 كيلوغرام وطولها حوالي 45 سنتيمتر ومحيط رأسها حوالي 31.5 سم.
  • في الأسبوع 32، كانت تزن 1.7 كيلوغرام وطولها 42 سم ومحيط رأسها 29 سم.
  • نصل إلى الأسبوع الثامن والعشرين، حيث يصبح وزنها كيلوجرامًا وطولها 36 سم، ومحيط رأسها 25 سم.
  • في نهاية الأسبوع 24، يصل وزن الأنثى إلى 0.6 كيلوغرام ويكون طولها 32 سم ومحيط رأسها 21 سم.

زر الذهاب إلى الأعلى