تقنية

العراق رفع الحظر عن تيليغرام

في مساء أمس السبت، أعلن العراق من خلال وزارة الاتصالات العراقية أنه سيتم رفع الحظر والقيود التي فرضتها على تطبيق التواصل الفوري “تيليغرام” ابتداءً من الأحد.

وفيما يتعلق بالقرار، صرحت وزارة الاتصالات بالعراق في بيان أن قرار رفع الحظر عن “تيليغرام” تم اتخاذه بناءً على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. كما أشارت إلى أن الشركة المالكة للتطبيق قد وافقت على متطلبات الجهات الأمنية من خلال الكشف عن المؤسسات التي تقوم بتسريب بيانات المواطنين. أكدت الوزارة أيضًا استعداد “تيليغرام” الكامل للتعاون مع الجهات المختصة وإنشاء قنوات رسمية للتواصل مع العراق. كما أكدت وزارة الاتصالات مرة أخرى أنها ليست ضد حرية التعبير، ولكنها تشدد على أهمية احترام الشركات المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي لقوانين وأمن البلد وبيانات المستخدمين فيها.

يُذكر أنه في يوم السادس من أغسطس الحالي، تم حظر التطبيق من قِبل الوزارة.

أقرأ أيضا: تويتر أصبح X رسمياً: ما هدف ماسك من تغيير أسم المنصة العالمية؟

صرحت أنه في ذلك الوقت، جاء الأمر “استنادًا إلى توجيهات الجهات العليا المتعلقة بالأمن الوطني وحماية بيانات المواطنين الشخصية، حيث خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل مع تلك البيانات بشكل غير قانوني”.

أبدت الجهات الحكومية المعنية تكراراً طلباً للشركة المسؤولة عن إدارة التطبيق أن تتعاون في إغلاق المنصات التي تسبب تسريب بيانات المؤسسات الحكومية الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين ، وهو أمر يشكل تهديدًا للأمن الوطني العراقي والسلم الاجتماعي ، ومع ذلك فإن الشركة لم تستجب أو تتفاعل مع أي من هذه الطلبات.

جدير بالذكر أنه يتم استخدام تطبيق “تيليغرام” بشكل كبير في العراق للتواصل ومشاركة المحتوى ونشر الأخبار. تضم بعض القنوات العديد من المعلومات الشخصية، بما في ذلك أسماء وعناوين وروابط للعائلات العراقية.

تعليق غريب من الشركة قبل رفع الحظر عن “تيليغرام”

وفي هذا الصدد، أشار أحد أعضاء الفريق الصحفي في تيليغرام إلى أن “نشر المعلومات الشخصية بدون الحصول على موافقة مسبقة يعتبر مخالفًا وفقًا لشروط الخدمة في التطبيق”. وأكد أن “المشرفين يقومون بحذف هذا النوع من المحتوى بانتظام”، وفقًا لتقارير وكالة رويترز.

مع ذلك، أفاد في نفس الوقت بأنه “لم تطلب تيليغرام أي معلومات خاصة من المستخدمين ولا تم مشاركة أي منها”. وهذا يتناقض مع قصة سلطات العراق قبل رفع الحظر عن تيليغرام!

أقرأ أيضا: تطبيق ثريدز: بديل تويتر من ميتا بناء على طلب المستخدمين

المصدر
سكاي نيوز بالعربيالعربية نت
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى