معلومات منوعة

كيف تحمي نفسك من هجوم القرش

إذا كنت من محبي السباحة والمغامرات في البحر، فغالبًا ما تفكر في احتمالية مواجهتك لأسماك القرش في أثناء رحلتك القادمة. فعلى الرغم من أن نسبة الاحتمالية ضئيلة، إلا أنه من الأفضل دائمًا أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي ذلك. لذلك، سنتعرف في هذا المقال على أنواع أسماك القرش، وسنذكر أنواع هجماتها الثلاثة. كما سنعرض مجموعة من النصائح الهامة التي سوف تعزز من فرصك في تجنب هجمات أسماك القرش، وكيفية مواجهتها اذا تعرضت بالفعل لهجوم القرش والنجاة منه. مما سيجعل رحلتك البحرية القادمة أكثر أمانًا ومتعة. فاستعد لقراءة هذا المقال الغني بالمعلومات عن أسماك القرش!

أنواع أسماك القرش

1. قرش الحوت

يعد أكبر أنواع أسماك القرش في العالم، حيث يصل طوله إلى حوالي 40 قدمًا (12 مترًا). يحبذ العيش في الأعماق الضحلة ويتغذى على الأحياء الصغيرة.

2. القِرش المُتشَمِّس

ويشتهر برؤيته المثيرة للإعجاب، يتغذى القِرش المُتشَمِّس على السمك والحبار والأسماك الصغيرة، يعيش في المحيطات الحارة.

3. القِرش ماكو

ويعد الماكو من أخطر الأسماك في المحيط، حيث يستطيع السباحة بسرعة تصل إلى 60 كم/ساعة.

4. القِرش الدراس

يعرف بلونه المميز ويعيش في أعماق المحاريات الصخرية، يتغذى على الحبار والأسماك الصغيرة.

5. القرش الأبيض

ويعد من أكثر الأسماك التي تثير الرعب في السباحين، حيث يصل طوله إلى 20 قدمًا (6 مترًا) ويتميز بلون جلدي:

6. القرش الأزرق

يعد من الأشهر في المحيطات، ويتميز بأنه يعيش في المناطق الباردة والمعتدلة ومن فصيلة القروش الكبيرة.

7. القرش رأس المطرقة

يتميز هذا النوع من الأسماك برأس يشبه المطرقة، يعيش في المحيطات الدافئة ويتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار.

وهناك العديد من الأنواع الأخرى من أسماك القرش، حيث يبلغ عددها ما يقارب 400 نوعاً. وقد تم اختيار هذه الأنواع بناءً على خصائصها وشهرتها في المحيطات.

أنواع هجوم القرش

وُثِقت هجمات أسماك القرش التي تحدث حول العالم في ملف يحتوي على بيانات متعلقة بتلك الحوادث في جميع أنحاء العالم، وهي نادرة بشكل عام، نسبة قليلة منها تسبب في وفيات، ويمكن تصنيفها إلى الأنواع التالية:

  • هجوم الكر والفر، يقوم القرش بعضة واحدة، وعادة تكون غير مقصودة معتقداً أن الإنسان فريسته.
  • هجوم التسلل، يقوم القرش بالهجوم من دون إنذار وهي الأخطر وعادة ما تسبب إصابات خطيرة قد تصل للوفاة.
  • هجوم النتوء والعض، يقوم القرش بصدم فريسته بجسمه ثم يتابع باقي الهجمات، وهي أيضا خطرة ولكن هناك فرص للنجاة.

نصائح للوقاية من هجمات أسماك القرش

من المحتمل أن تصادف هجمات أسماك القرش، بالرغم من أن هذه الحوادث نادرة، إلا أنها قد تحدث. لذلك، دائما الوقاية خير من العلاج، فهناك عدة نصائح يمكن اتباعها لتفادي هذه الحوادث المأساوية. في هذا الجزء من المقال، سنتحدث عن نصائح للوقاية من هجمات أسماك القرش، حتى تتمكن من الاستمتاع بوقتك في البحر دون قلق.

تفادي أنشطة الغوص والسباحة في المناطق التي تعرف بتواجد اسماك القرش

عند السباحة في المياه المفتوحة، يجب الحذر دائمًا وتجنب المناطق التي تعرف بتواجد أسماك القرش بها. كذلك يجب تجنب أنشطة الغوص والسباحة في هذه المناطق، حيث يمكن أن يراهن القرش على وجبة بشرية سهلة. ينصح بالسباحة في مناطق ذات مراقبة جيدة، حيث يمكن أن تشعر بالأمان والاطمئنان أثناء الاستمتاع بالسباحة.

تجنب السباحة قرب قوارب الصيد

من الأفضل تجنب السباحة بالقرب من المناطق التي تمارس فيها أنشطة الصيد التجاري أو الترفيهي، حيث تُعتبر هذه المناطق مصدر جذب لأسماك القرش بسبب الأصوات والاهتزازات التي تنتج عن عمليات الصيد والتخلص من بقايا الأسماك في المياه. ويمكن أن تتجمع أسماك القرش في تلك المناطق بحثًا عن الطعام، وتزيد خطورتها حال اقترابهم من السباحين. لذلك، ينصح بالسباحة في المناطق الآمنة والبعيدة عن قوارب الصيد.

اختر أوقات ملائمة للسباحة

اختيار الوقت المناسب للسباحة أمراً مهماً لتجنب التعرض لأسماك القرش. ننصح بالسباحة في النهار، حيث يكون الضوء الشمسي قوياً ويساعد في رؤية أسماك القرش وتجنب الاقتراب منها. كما يجب تجنب السباحة في الفجر المبكر أو ما بعد غروب الشمس، حيث أن تلك الفترات هي فترات نشاط أسماك القرش بحثاً عن الغذاء. كما ينبغي أن تتجنب السباحة أو الغوص في أوقات الغيوم والعتمة. لذا، علينا التحلي بالحذر والحرص عند اختيار أوقات السباحة المناسبة وتجنب الخروج في أوقات غير آمنة.

الدم والبول يجذب أسماك القرش

وفقًا للعالمة في علم الأحياء البحرية، مادالينا بيرزي رئيسة جمعية المحافظة على المحيطات في لوس أنجلوس، فإن أسماك القرش قادرة على اكتشاف رائحة الدم في المحيط بصورة خارقة، وتستخدم هذه الميزة في تحديد الفرائس النافقة أو المصابة. باستطاعة أسماك القرش التعرف على اقل كميات من المواد الكيميائية، بمن فيها الدم، بواسطة حاسة الشم القوية التي تمتلكها. فبمجرد أن يكتشف القرش رائحة الدم أو البول في المياه، ينطلق مباشرةً نحو مكان الرائحة بحثًا عن فريسته. لذلك، يجب دائمًا الابتعاد عن أنشطة الغوص والسباحة في المناطق البحرية المعروفة بعدوانية القرش، كما يجب تجنب إلقاء أي نوع من الطعام في الماء.

تجنب الاكسسوارات اللامعة والألوان الملفتة في ملابس السباحة الخاصة بك

يعتبر تجنب الاكسسوارات اللامعة والألوان الملفتة في ملابس السباحة الخاصة بك أحد النصائح المهمة لتجنب هجمات أسماك القرش. فتلك الإكسسوارات والألوان الملفتة والبراقة، تجذب انتباه أسماك القرش وتجعلها تعتقد أنها تهاجم فريستها الطبيعية (الأسماك والكائنات البحرية). لذا، من المهم ارتداء ملابس سباحة ذات ألوان داكنة وتجنب كل ما يلفت الانتباه. وهذه الخطوة هي تلك التي ستجعلك في أمان بنسبة كبيرة من الهجمات المحتملة لأسماك القرش.

تصرف بشجاعة حال هجوم القرش

إذا رأيت سمكة قرش في المياه واعتقدت أنها على وشك الهجوم، ينصح الخبراء بأن تتصرف بشجاعة وليس الهروب، لأن القرش يحب الفريسة التي تظهر ضعفًا. ينصح الخبراء بلكم القرش في أنفها ، لأن هذه الضربة عادة ما تروع أسماك القرش، وقاتل حتى النهاية فهي معركة حياة أو موت. لا ينصح بالتظاهر بالموت أمام القرش لأنه يشعر بالانتصار على فريسته ويبدأ في التهامها. إذا قمت بضرب القرش ولم تنجح، يجب أن تشرع في الهروب للشاطئ أو القارب بأقصى سرعة.

حافظ على هدوئك دون التظاهر بالموت

من أهم النصائح التي تقدم للأشخاص الذين يواجهون هجومًا من سمكة القرش هي الحفاظ على هدوئك وعدم التظاهر بالموت. حيث يحذر الخبراء من التظاهر بالموت أثناء تعرضك لهجوم الأسماك القرش، فإذا قمت بهذا التصرف ستتعرض للموت الفوري، حيث ستقوم سمكة القرش بقضم جسدك للاستكشاف، وستعتقد أنها فازت في المعركة وستبدأ بالتهامك دون رحمة. لذلك، من الأفضل أن تتحلى بالهدوء والصبر، وأن تحاول الاحتفاظ بتركيزك وتفكر في كيفية إنقاذ نفسك. فالحفاظ على هدوئك هو مفتاح النجاة في مثل هذه المواقف الصعبة.

قاتل حتى النهاية فهي معركة حياة أو موت

عند التعرض لهجوم من سمكة القرش، يجب عليك الاستعداد لمواجهة معركة حرجة وحاسمة لا خيار بها الا النجاة بحياتك. من أجل ذلك ينصح خبراء متخصصون بأن تتصرف بشجاعة وقوة، حتى لو كان ذلك يعني قتال القرش حتى النهاية، فقد ينقذ ذلك حياتك. استعمال الأشياء المحيطة بك لحماية نفسك ومهاجمة القرش يمكن أن يكون خطوة حاسمة للنجاة بحياتك، فلا تتردد في استخدام أي شيء يمكن أن ينقذ حياتك أو يحميك من خطر الهجوم.

وجه ضربات مباشرة للقرش في أماكن حساسة به

عندما تواجه قرشًا، فإنه من الضروري تصرفك بشجاعة وذكاء. من بين النصائح المفيدة في حال أن تعرضت لهجوم من سمكة قرش، توجيه ضربات مباشرة للقرش في أماكن حساسة بها كالعينين، ومقدمة الأنف، والخياشيم. يمكن استخدام شيء ما، مثل عصا “سيلفي” أو معدات الغوص، لضرب القرش أو باستخدام اليدين. هذا الأمر يخوف القرش ويشعره بالارتباك ويجعله يبتعد.

الهروب للشاطئ أو القارب بأقصى سرعة حال هجوم القرش

عندما تواجه سمكة قرش، يجب عليك الخروج من المياه بأسرع ما يمكن. قم بالسباحة باتجاه الشاطئ أو القارب بأقصى سرعة ممكنة اذا تأكدت انك على مسافة كافية تمكنك من الهرب دون ان يلحق بك، وذلك لتتجنب أي هجوم محتمل. من المهم أن تلجأ إلى أي شيء قد يساعدك على البقاء على السطح بعيدا عن الماء الذي يمثل بيئته الطبيعية. بعد الوصول إلى الشاطئ أو القارب، تأكد من الحصول على المساعدة الطبية، للتأكد من عدم وجود أي أضرار جسدية.

البحث عن المساعدة الطبية الفورية

في حالة وقوع هجوم من قبل سمكة القرش، يجب البحث عن المساعدة الطبية الفورية بأسرع ما يمكن. قد يتسبب الهجوم في إصابات خطيرة تحتاج إلى علاج فوري وعاجل. لذلك، يجب استدعاء فريق الإنقاذ والاتصال بالطوارئ الطبية إن لزم الأمر. هذا يساعد في تقليل مخاطر الضرر وزيادة فرص النجاة والشفاء. لذا، يجب سرعة استدعاء المساعدة الطبية الفورية في حالة تعرضك لهجوم سمكة القرش.

استخدام الإسعافات الأولية لضحايا هجوم القرش

تحتاج تلك الجروح الناجمة عن هجمات القرش، بما في ذلك الجروح الصغيرة منها إلى العناية الطبية الفورية. ولكن من الضروري القيام بجميع الإسعافات الأولية التي تضمن تنظيف الجروح ووقف النزيف في موقع الحادث قبل وصول الطوارئ. وتشمل خطوات الإسعافات الأولية الرئيسية في حال كانت الجروح بسيطة أو متوسطة ما يلي:

  • اغسل الجروح باستخدام الماء والصابون.
  • وقف نزيف الجروح بواسطة الضغط المستمر.
  • تغطية الجرح بشاشٍ وضمادات نظيفة.
  • الحفاظ على هدوء الضحية.
  • يجب العمل على رفع درجة حرارة المصاب، فربما يشعر بانخفاض حراري في جسمه.
  • طلب الرعاية الطبية وقسم الطوارئ.

أقرأ أيضا: تعرّف على أرخص الوجهات السياحية في آسيا بدون فيزا

المصدر
الجزيرة نتالفهرس الصحيCNN العربيةالجزيرة نتويكي هاوالعربي الصغيرموضوع
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى