من أجل حياة أفضل

التنمر في بيئة العمل .. المشكلة و الحلول

التنمر في بيئة العمل

التنمر في بيئة العمل مشكلة تؤثر على العديد من الأشخاص، ولكن غالبًا ما يصعب معالجتها. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على أشكال التنمر في بيئة العمل وكيفية التعرف عليها. سنناقش أيضًا استراتيجيات التعامل مع التنمر حتى تتمكن من حماية نفسك وحياتك المهنية.

ما هو التنمر في مكان العمل؟

التنمر في مكان العمل هو نمط مستمر لسوء المعاملة من الآخرين في مكان العمل والذي يسبب إما أذى جسديًا أو نفسيًا، ويشمل سلوكيات مثل النقد اللفظي أو السخرية أو التهديد. التنمر هو سلوك يجعل الشخص يشعر بالخوف أو الإهانة. يعتبر التنمر مخالفة قانونية بموجب قانون المساواة لعام 2010. وقد يعني انهيار الثقة في بيئة العمل لأن الموظفين سيفشلون في المساهمة بأفضل أعمالهم، ولا يقدمون أفكارًا إضافية للمؤسسة، بل وقد يتركون الوظيفة.

ما مدى شيوع التنمر في مكان العمل؟

التنمر في بيئة العمل شائع جدًا. وفقًا لدراسة حديثة، يتعرض ما يقرب من 60٪ من العمال لشكل من أشكال التنمر في مرحلة ما من حياتهم المهنية. وهذا يعني، للأسف، أن العديد من الأشخاص قد اضطروا للتعامل مع التنمر من زملائهم. لسوء الحظ، فإن العديد من أصحاب العمل يسيئون التعامل مع الشكاوى أو يبررون التنمر على أنه “أسلوب قيادة”. وهذا يترك الضحايا يشعرون بالعجز والخوف.

إذا كنت قد تعرضت للتنمر في العمل، فمن المهم أن تتحدث. يمكنك الإبلاغ عن السلوك إلى صاحب العمل الخاص بك أو أي سلطات ذات صلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك طلب الدعم من منظمات مثل SHRM أو SafePlace. يمكن لهذه المنظمات أن تزودك بالموارد والدعم لمساعدتك في التغلب على تحديات التنمر في مكان العمل.

ما هي أمثلة التنمر في مكان العمل؟

هناك العديد من أنواع التنمر المختلفة، ويمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة. تتضمن بعض أمثلة التنمر في مكان العمل ما يلي: نشر الشائعات الخبيثة ؛ معاملة غير عادلة انتقاء أو تقويض شخص ما بشكل منتظم ؛ حرمان شخص ما من التدريب أو الفرص ؛ والاعتداء الجسدي أو الجنسي.

التنمر-في-العمل
التنمر في العمل

يمكن أن يكون للتنمر تأثير خطير على الصحة العقلية للموظفين، ومن المهم أن يتخذ أصحاب العمل إجراءات لمنعه. من المهم أيضًا أن يتحدث الموظفون عن أي حوادث تنمر يتعرضون لها، حتى يتمكنوا من الحصول على المساعدة. من أجل المساعدة في إنشاء مكان عمل آمن وداعم، يجب على أصحاب العمل تنفيذ السياسات التي تعالج التنمر والتحرش، وتدريب موظفيهم على كيفية التعرف على حالات التنمر والإبلاغ عنها.

ما الذي يجعل بيئة العمل العدائية قابلة للمعالجة؟

غالبًا ما يكون التنمر في مكان العمل مشكلة يصعب معالجتها. يحدث عندما يؤدي التنمر المتكرر من شخص ما إلى خلق بيئة من العداء بمرور الوقت، ويمنع الفرد أو الفريق من الشعور بالراحة مما يؤدي الى خفض أو عدم الإنتاجية. كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية و نفسية طويلة المدى.

لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي تجعل بيئة العمل قابلة للمعالجة.

أولاً، يجب أن يكون رد الفعل والجزاء قاسياً و معمم و واضح لكل شخص يبادر بسلوك التنمر أو أي سلوك عدائي في بيئة العمل.

ثانيًا، يجب تنفيذ تلك القرارات والجزاءات التي سبق وتم نشرها وتعميميها، وإلا فهي مجرد لوائح على الورق لا فائدة منها.

إذا واجهت أي نوع من التنمر في مكان العمل، فمن المهم أن تتحدث. قد ترغب أيضًا في استشارة محامٍ لمعرفة ما إذا كان لديك أي سبيل قانوني. يعتبر التنمر في مكان العمل مشكلة خطيرة، ولا ينبغي التسامح معها.

ما هو التعريف القانوني لبيئة العمل العدائية؟

في قانون العمل بالولايات المتحدة، تعد بيئة عمل عدائية عندما يخلق سلوك الفرد داخل مكان العمل بيئة يصعب على الموظف تحملها.

يعتمد هذا التعريف القانوني على مفهوم التنمر، والذي يتم تعريفه على أنه أي سلوك لفظي أو جسدي أو نفسي غير مرحب به موجه ضد الفرد ويكون غرضه أو تأثيره التدخل غير المقبول في أداء الفرد في العمل.

هذا يعني أن السلوك التعسفي يجب أن يكون مرتبطًا بواجبات الوظيفة وليس مجرد جزء من ثقافة المكتب السامة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون السلوك موجهًا إلى فئة معينة، مثل الجنس أو العرق أو الأصل أو ذوي الإعاقة.

من أجل توجيه اتهام بالتسلط في مكان العمل، يجب عليك التحدث إلى مشرفك وتقديم دليل على السلوك العدواني. إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للتنمر في مكان العمل، فيجب عليك الاتصال بممثل النقابة أو قسم الموارد البشرية.

تأثير-التنمر-في-العمل
تأثير التنمر في العمل

ما الفرق بين التنمر في مكان العمل والتحرش؟

هناك الكثير من الالتباس بين التنمر في مكان العمل والتحرش، ولهذا السبب من المهم معرفة الفرق. التنمر في مكان العمل هو سلوك متعمد وغير محترم ومتكرر تجاه هدف لمكاسب المتنمر. من ناحية أخرى، يُعرَّف التحرش بأنه “سلوك غير مرغوب به بشكل متكرر، أو أي سلوك يُشعر بالتهديد أو عدم الراحة. و يتضمن الملاحظات المسيئة أو النكات الخبيثة أو محاولة المس الجسدي”.

يؤدي التنمر والتحرش المتكرر في مكان العمل إلى حدوث مخاطر على الصحة والسلامة وتوجيهها نحو موظف أو مجموعة من الموظفين. السلوك المهين أو العدواني غير المبرر تجاه فرد أو مجموعات من الموظفين يعتبر أيضًا من التحرش. غالبًا ما يتعرض الضحايا الى سلوك التحرش قبل أن يتعرضوا للتنمر.

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من التنمر والتحرش في مكان العمل.

  • أولاً، كن على دراية بعلامات التحذير. إذا لاحظت أيًا من السلوكيات التالية في مكان عملك، فقد حان الوقت للتحدث: الشتائم، والتهكم، والإساءة اللفظية، والتهديدات الجسدية أو الجنسية.
  • ثانيًا، لا تكتم مشاعرك. إذا كنت تتعرض للمضايقات أو التنمر في مكان عملك، فلا تتردد في التحدث. ناقش الموقف مع مشرفك أو قسم الموارد البشرية.
  • أخيرًا، التوثيق لجميع الحوادث حتى يكون لديك سجل واضح لما حدث. سيساعدك هذا في توثيق الحادث وقد يساعدك في قضيتك إذا كان هناك نزاع حول المسؤول عن التحرش أو التنمر.

ما هو تأثير التنمر في مكان العمل؟

يمكن أن يكون للتنمر في مكان العمل عواقب وخيمة لكل من الضحايا ومكان العمل ككل. قد يعاني الضحايا من عذاب نفسي، وانخفاض الإنتاجية، وزيادة التغيب عن العمل. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي التنمر المطول إلى اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). في حين أن آثار التنمر تختلف من شخص لآخر، فإن الآثار لا يمكن إنكارها وتستحق أن تؤخذ على محمل الجد.

كيفية وقف التنمر في مكان العمل

يعتبر التنمر في مكان العمل مشكلة خطيرة قد يكون لها تأثيرات مستديمة على كل من الأفراد ومكان العمل ككل. من المهم معرفة كيفية إيقاف التنمر في مكان العمل، حتى يشعر الجميع بالأمان والدعم.

تتمثل إحدى أسهل الطرق لوقف التنمر في تحديد توقعات واضحة لكيفية تصرف الموظفين. يتضمن ذلك وضع قواعد ولوائح واضحة، بالإضافة إلى التأكد من أن الجميع على دراية بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن سياسة الباب المفتوح التي تسمح للموظفين بمناقشة أي مخاوف قد تكون لديهم هي أيضًا مفتاح. يعد التحقق من سياسة التنمر في مكان العمل فكرة جيدة أيضًا، حيث يمكن أن تساعد في تحديد أهداف المتنمر وخلق بيئة عمل آمنة للجميع.

تتمثل الخطوة الأولى في وقف التنمر في مكان العمل هي إدراك حدوثه وتواجده. يمكن أن يكون التنمر خفيًا وتدريجيًا، لذلك من المهم أن تلقي نظرة على نفسك وبيئة عملك الحالية. هل هناك أي أنماط لا تعرفها؟ هل أنت مستهدف على وجه التحديد؟ إذا كان الأمر كذلك، فاتخذ إجراءً لمعالجة المشكلة مبكرًا. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك إنشاء بيئة عمل آمنة وداعمة للجميع.

أقرأ أيضا: أسباب الاكتئاب و القلق

زر الذهاب إلى الأعلى