صحة و جمال

غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من المعتقدات والأساطير حول الدورة الشهرية ، بما في ذلك: أنه لا يجب السباحة و الاستحمام أو غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية، لذلك عادة ما نجد أسئلة متكررة حول هذه المواضيع ، لذلك سنشرح في هذا المقال حقيقة الاستحمام وخاصة إمكانية غسل شعرك أثناء دورتك الشهرية.

ما صحة غسل الشعر خلال فترة الدورة الشهرية؟

العديد من النساء يعتقدن أن شامبو الشعر هو الشيء الوحيد الذي يجب عليهم استخدامه خلال فترة دورتهم الشهرية، ولكن هذا مجرد افتراضات وأقاويل لا أساس لها من الصحة. ليس لديهم أي سبب مقنع لعدم استحمام المرأة أو غسل شعرها خلال فترة دورتها.

بالإضافة إلى ذلك، يٌتداول عديد من الشائعات الأخرى حول اخذ حمام دافئ ولكنها مجرد اعتقادات خاطئة. تشمل بعض هذه الشائعات:

  • يمكن أن يؤدي الاستحمام أثناء فترة الدورة إلى زيادة النزيف أو توقفه بشكل كامل.
  • قد يؤدي استخدام الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة إلى التأثير على قدرتها على الإنجاب.
  • أن غسل الشعر في أيام الدورة الشهرية يتسبب في زيادة تساقطه وتجعله مجعداً.
  • ينبغي تجنب غسل الشعر خلال اليوم الأول من الدورة الشهرية.

اما الحقيقة فانه تٌنصح النساء بأن يستحموا في حمام دافئ أثناء فترة الدورة الشهرية، لأنَّ تغير مستوى الهرمونات خلال هذه الفترة تجعل الشعر زيتيًا أكثر. بالتالي، فإنَّ تنظيفه يُعدُّ شيئًا هامًّا. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مزايا من حمام دافئ قد لا نلاحظها، وهذه المزايا تشمل تخفيف بعض أعراض الدورة الشهرية المثل: التقلصات والانقباضات في منطقة البطْن .

فوائد الاستحمام وغسل الشعر خلال الدورة

بعدما أوضحنا لكِ سابقًا بأن غسل الشعر أثناء فترة الدورة الشهرية لا يمثّل خطرًا، يجب التأكيد على أنه يوفّر بعض الفوائد خلال هذه الفترة، وستجدين التفاصيل كالآتي:

  • الحفاظ على نظافة الجسم.
  • يساعد الاستحمام عمليات منع التهيج وحماية الجسم من الإصابة بالتهابات مختلفة، مثل التهابات المهبل البكتيرية والفطرية.
  • منع تفشي الرائحة غير المستحبة خلال فترة الطمث.
  • تهدئة عضلات الجسم وبالتالي تقليل شعور الانقباضات والألم.
  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل الصداع وآلام الظهر السفلي.
  • تعزيز تدفق الدم في الجسم لتحسين الوضع الصحي، كما يعمل على تقليل مشاكل احتباس السوائل والإمساك وغازات البطن.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على شعركِ؟

أهمية أخرى لمسألة غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية، فإن هذا يرتبط بتأثيرات تتعلق بالدورة الشهرية على فروة الشعر نفسه، ويأتي ذلك فيما يلي:

  1. تزداد إفرازات هرمون التستوستيرون خلال فترة الدورة الشهرية، مما يتسبب في زيادة إفرازات الدهون وظهور الشعر بمظهر دهني ولزج.
  2. قد تشعر بعض النساء بتهيج فروة الرأس واحساس بالحكة خلال فترة الطمث.

تعود الأسباب وراء تلك التغيرات إلى اضطراب في مستوى الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية، ولا يعود ذلك الى غسل الشعر خلال الدورة. كما أكد الأطباء على أهمية العناية بالنظافة الشخصية خلال تلك الفترة.

النظافة الشخصية خلال الدورة الشهرية

النظافة الشخصية تتجاوز مجرد الاستحمام وغسل الشعر، إذ ينبغي أيضًا الاهتمام بالمسائل التالية:

  • قومي بغسل المنطقة الحساسة مرتين يومياً على أقل تقدير.
  • تجنَّبي استعمال المستحضرات المعطَّرة خلال فترة الحيض، كذلك ينصح تجنبها في العموم.
  • اغسلي المنطقة الحساسة، بدءًا من الأمام وصولًا إلى الخلف وليس العكس.
  • يجب تجنب استخدام الدش المهبلي أو مستحضرات التنظيف الداخلية للمهبل. حيث أنه قادر على أداء عملية تنظيف نفسه داخليا بطريقة طبيعية.
  • يجب اختيار أصناف الفوط الصحية بعناية.
  • تنظيف يديك بشكل جيد بعدما تُبدِّلي الفوط الصحية وتنظيف المنطقة الحساسة بشكل جيد.

لقد عرضنا عليك سيدتي، بشكل واضح حقيقة سلامة غسيل الشعر أثناء فترة الدورة الشهرية، مع توضيح فوائده، وأهمية النظافة الشخصية خلال هذه الفترة. أيضا من المهم ألا تصدقي كل المعلومات المغلوطة والأفكار التي تظهر في هذا الصدد، بل يجب دائمًا استشارة طبيبكِ لمعرفة الحقائق الصحيحة.

الخلاصة

هل ينفع اغسل شعري وقت الدوره؟

الإجابة هي نعم، يمكنك غسل شعرك خلال فترة الدورة الشهرية ولا يوجد أي أساس طبي أو علمي يمنع ذلك. فيما يلي بعض النقاط المتعلقة بالموضوع:

  • الغسل: لا توجد أية دراسات طبية تشير إلى أن غسل الشعر خلال الدورة الشهرية يمكن أن يضر بالصحة أو يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • الشعور الجسدي: قد تشعر بعض النساء بتغييرات في نسيج شعرهن خلال الدورة الشهرية بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، لكن هذا لن يتأثر بغسل الشعر.
  • الراحة الشخصية: غسل الشعر يمكن أن يكون وسيلة للإعتناء بالنفس والشعور بالإسترخاء والراحة، خاصة في هذا الوقت الذي قد تكون فيه مشاعر الإنزعاج أكثر من المعتاد.

في الختام، يمكنك بالتأكيد غسل شعرك خلال فترة الدورة الشهرية بدون أي خوف أو قلق. تذكري أن الراحة الشخصية والشعور بالرضا عن النفس هي أهم أولويتك.

هل يجوز الاغتسال من الدورة الشهرية بدون غسل الشعر؟

في الإسلام، يُعتبر غسل الشعر جزءًا من الاغتسال بعد الدورة الشهرية. يرى العلماء أنه ينبغي على المرأة أن تغسل شعرها مع باقي جسدها أثناء الاغتسال. وفقًا للأحاديث الشريفة، يوصى بتوصيل الماء إلى جميع أجزاء الشعر والبشرة.

على الرغم من ذلك، فإن الرأي الأكثر تجددًا يقول إنه لا يلزم اليقين التام بوصول الماء إلى كل شعرة. يكفي الظن وغلبة الظن بأن الماء قد وصل إلى جميع أجزاء الشعر والبشرة. لذا، إذا كنتِ تستغرقين وقتًا طويلاً في غسل شعرك، فإن الأهم هو أن تحاولي وضع الماء على كل جزء منه وأن تروي البشرة.

ومع ذلك، ينبغي أن تعلمي أن هذا الموضوع قد يختلف بين العلماء والمذاهب، فلا بد من استشارة عالم دين موثوق به للتأكد من الرأي الشرعي الصحيح في هذه المسألة. [1][2]

أقرأ أيضا: نزول الدم بعد انتهاء الدورة والجماع

زر الذهاب إلى الأعلى