الحج

كيفية التحضير للعمرة خطوة بخطوة

يرغب العديد من المسلمين إلى كيفية التحضير للعمرة بشكل متقن لتأدية مناسك العمرة والعودة إلى الله تعالى والتوبة عن كافة الذنوب والمعاصي السابقة. تعتبر العمرة أحد الشعائر الدينية التي أنعم الله علينا بها للتخلص من الذنوب والخطايا والرجوع إلى طريق الله سبحانه وتعالى. لذا سنقدم لك في هذا المقال كافة الجوانب المتعلقة بالاستعداد للعمرة.

كيفية التحضير للعمرة

العمرة هي زيارة بيت الله الحرام وتأدية بعض المناسك التي تشبه الحج. ولكن بخلاف فريضة الحج التي تؤدى في وقت محدد من كل عام يمكن تأدية العمرة في أي وقت حتى في شهر رمضان الكريم. ويتطلب القيام بالعمرة التحضير لها والاستعداد الجيد لتأدية مناسك العمر كما يلي:

  • في البداية يجب إخلاص النية لله تعالى للقيام بالعمرة وأن تكون لوجه الله تعالى دون رياء كما قال تعالى(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ).
  • التوبة النصوح إلى الله تعالى على كافة الذنوب الصغيرة والكبيرة عند الذهاب في رحلة العمرة. وتكون بترك المعصية والندم على فعلها، وعقد النية على عدم العودة إليها مرة أخرى، ورد المظالم لأهلها.
  • إنفاق المال الحلال البعيد كل البعد عن الشبهات في رحلة العمرة لأن الله لا يقبل إلا المال الطيب الحلال.
  • التنبيه على أهله بتقوى الله تعالى في السر والعلانية في جميع الأحوال وخاصة عند السفر لأداء العمرة. فيجب أن يوصي أهله بتقوى الله عز وجل لأنها الطريق إلى الجنة ورضا الله سبحانه وتعالى.
  • الاطلاع على مناسك العمرة بشكل جيد وسؤال أهل العلم للوقوف على المباح والمحرم في أداء العمرة للحفاظ على نفسه من الوقوع في أمور تؤدي إلى إبطال العمرة.

كيفية أداء العمرة والأدعية المستحبة

كيف يؤدي المسلم العمرة؟ توجد مجموعة من المناسك الواجب تأديتها خلال العمرة لتكون العمرة صحيحة. سنقدم لك خطوات العمرة والأدعية المستحبة فيما يلي:

  1. الاغتسال والتطيب للرجال فقط ولبس ملابس الإحرام وتشمل الإزار ورداء أبيض. أما المرأة فيمكنها الاحرام في ملابس عادية ولكن بدون التطيب. ولا ترتدي النقاب أو القفازات.
  2. الوضوء وصلاة ركعتين سنة الوضوء أو اداء الصلاة المفروضة إن كان الإحرام في وقت أحد الصلوات.
  3. الإحرام بالعمرة فيقول (لبيك اللهم عمرة). ويمكن أن يقول عند الخوف من إتمام العمرة(لبيك اللهم عمرة، فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبسني) ثم يقول(لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
  4. التكبير بالتلبية روفع الصوت للرجال أما المرأة فلا تجهر بصوتها إلا بقدر يسير يتيح لمحارمها فقط سماعها.
  5. الدخول إلى المسجد الحرام بالقدم اليمنى وقول(بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي افتح لي أبواب رحمتك) ويلبي حتى الوصول إلى الكعبة وعند الوصول إليها يتوقف عن التلبية.
  6. عند الوصول إلى الحجر الأسود يكشف عن الكتف الأيمن في الأشواط السبعة. ويقبل الحجر الأسود أو يمسح عليه بيده اليمنى ثم يقبلها أو يشير إليه بيده اليمنى قدر المستطاع.
  7. البدء في الطواف وقول(بسم الله والله أكبر) ثم يرمل في الثلاثة أشواط الأولى فقط وهي السرعة في الخطوات مع تقاربها. ويمشي كالمعتاد في الأشواط الربعة المتبقية. أما المرأة فلا ترمل.
  8. قراءة القرآن الكريم في الطواف وذكر الله تعالى والاستغفار والدعاء بالخير له ولوالديه وذريته والمسلمين أجمعين وأولي الأمر.
  9. المسح على الركن اليماني باليد اليمنى بدون تقبيل مع ذكر قوله تعالى(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) خلال الطواف بين الركن اليماني والحجر الأسود.
  10. تغطية الكتف الأيمن عند الانتهاء من الطواف والاتجاه إلى مقام إبراهيم قائلًا قوله تعالى(وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
  11. صلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم صلى الله عليه وسلم إذا استطاع. ويجوز له صلاة الركعتين في أي مكان في المسجد الحرام مع قراءة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى وقراءة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.

تابع لكيفية أداء العمرة والأدعية المستحبة

  1. الشرب من ماء زمزم المبارك بنية الشفاء من الأمراض، وطاعة الله عز وجل، وحفظ القرآن الكريم، وطلب العلم النافع، والذرية الصالحة، وغيرها. ويمكن الدعاء(اللهم إنس أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء).
  2. استلام الحجر الأسود وتقبيله أو المسح عليه باليد اليمنى.
  3. الذهاب إلى المسعى وعند الاقتراب من الصفا يقرأ قوله تعالى(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ثم يردد(أبدأ بما بدأ الله به).
  4. الصعود على الصفا والحرص على رؤية الكعبة واستقبال القبلة مع ذكر 3 مرات(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) مع الدعاء بالخير له ولوالديه وللمسلمين أجمعين.
  5. السعي حتى الوصول إلى الأعلام الخضراء والسعي بينها سعيًا شديدًا للرجال فقط للوصول إلى الأعلام الخضراء الثانية. وبعدها يسير السير العادي للوصول إلى المروة. وخلال السعي يقرأ القرآن الكريم ويذكر الله ويستغفره ويدعوا بما شاء من الخير.
  6. الصعود على المروة والتوجه إلى الكعبة مع قول(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).  ويعتبر الذهاب من الصفا للمروة شوط واحد والعودة من المروة إلى الصفا شوط ثاني. ويبدأ السعي من الصفا وينتهي عند المروة.
  7. حلق أو تقصير الشعر للرجل عند الانتهاء من الشوط السابع. أمام المرأة فتقص من شعرها بعد جمعه مسافة عقلة الإصبع.
  8. ارتداء الملابس العادية وحينها يحل للمعتمر كل ما حُرم عليه قبل العمرة. ويقوم بطواف الوداع بالطواف حول الكعبة بالملابس العادية عند مغادرة مكة.
  9. الآن يكون المعتمر أتم مناسك العمرة بشكل صحيح.

اقرا ايضا حجز تذكرة طيران رخيصة

ما يجب فعله قبل الذهاب للعمرة؟

إذا كنت تفكر في الذهاب إلى العمرة، فأنت بحاجة إلى التحضير للعمرة بدنيًا أيضًا. فهناك بعض النصائح الواجب اتباعها لتستعد بدنيًا قبل العمرة وهي:

  • تقليل تناول الطعام بشكل عام.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة.
  • الإكثار من شرب السوائل والمياه.
  • الاستحمام بماء دافئ قبل الذهاب إلى المسجد الحرام.
  • ممارسة رياضة السير قبل البدء في العمرة.
  • الحفاظ على مواعيد الأدوية الطبية الموصوفة.
  • النوم بقدر كافي في الليلة السابقة للعمرة.
  • الحصول على اللقاحات والتطعيمات الصحية المعتمدة أهمها لقاح كوفيد 19، ولقاح التهاب السحايا.
  • التأكد من حمل كافة الأوراق والوثائق الهامة في الحيبة.

في الختام يمكن القول أن التحضير للعمرة نفسيًا وبدنيًا أمر ضروري يساعدك على أداء مناسك العمرة بسهولة أكبر. لذا يجب التأكد من الاستعداد الجيد قبل بدء رحلة العمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى