صحة و جمال

كيف أستطيع إنجاب توأم

إنجاب توأم

يحلم الكثير من الأزواج بإنجاب توأم، وهناك أسباب عديدة للرغبة في إنجاب التوائم، بما في ذلك التأكد من أن الطفل لديه أخ جيد عندما يكون صغيراً، وليس مجرد الرغبة في تكوين أسرة كبير.

يقول الخبراء إن هناك خطوات يمكن للمرأة أن تتخذها لزيادة فرصها في إنجاب توأم. يؤثر النظام الغذائي وعلم الوراثة ونمط الحياة على ما إذا كان من المرجح أن تنجب المرأة توأمًا.

فرص إنجاب التوائم 

تبلغ احتمالية إنجاب التوائم حوالي 3٪، لذا فهي ليست عالية جدًا، لذا فإن احتمالية إنجاب التوائم صغيرة بعض الشيء، لذلك أولئك الذين يرغبون في إنجاب التوائم لا يزالون بحاجة إلى إيجاد المزيد من الفرص، ولكن هناك أيضًا عوامل وراثية ؛ كأسرة سبق وأن أنجبت توأم، هذا يعطي فرصة أكبر في إنجاب التوائم، كما أن أوضحت الدراسات أن الآسيويين الذين يعانون من نقص الوزن لديهم فرص أقل بكثير في إنجاب التوائم.

إذا أنجبت الأم توأمان، فإن الفتاة لديها فرصة كبيرة في أن تنجب توأمان، مقارنة بأم لم تنجب بتوأم من قبل.

تتمتع الفتيات الأميركيات من أصول أفريقية بفرصة أكبر لإنجاب توأمان، بينما تقل احتمالية إنجاب توائم للفتيات من أصول إسبانية وآسيوية لعدد من الأسباب، ليس الطول والتغذية الجيدة وزيادة الوزن وهذه العوامل. كل ما سبق يؤثر على الفرص الحمل الطبيعي والحمل بتوأم.

تتمتع المرأة في سن متقدمة بفرصة منخفضة للحمل بشكل طبيعي، ولكن إذا حملت في سن متقدمة، فمن المرجح أن تلد المرأة توائم، بسبب بعض التغيرات في الهرمونات الأنثوية خلال هذه الفترة، ويقدر العلماء والأطباء هذا بحمل المرأة في سن الأربعين أو الخامسة والأربعين.

أشياء تزيد من فرص إنجابك بتوأم

تناولي الفيتامينات

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات المغذيات هم أقل عرضة للحمل بتوأم. جميع الفيتامينات جيدة، لكن تناول مكملات حمض الفوليك سيزيد من فرصك في الحمل بتوأم، ويمكنك شراؤها من أي صيدلية. يوصى الآن باستخدام حمض الفوليك لجميع النساء الحوامل لمنع العيوب الخلقية، ولكن لا تتناول أكثر من 1،000 مجم في اليوم.

احرصي على الانتباه إلى التغذية وتناول بعض الطعام

بشكل عام، الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن هم أقل عرضة للحمل بتوأم. لذا فإن التغذية عامل جيد أيضا، وقد تؤدي زيادة الوزن إلى مستوى جيد إلى زيادة فرص إنجاب توائم. اسأل طبيبك عن أي خطط إضافية الوزن من أجل الحصول على فرصة أكبر لإنجاب التوائم.

احرصي على تناول منتجات الألبان والبطاطس

فقد تم ربط بعض الأطعمة بزيادة فرصة الحمل بتوأم، وجدت دراسة أجراها خبراء الخصوبة البارزون أن النساء اللائي تناولن منتجات الألبان على مدار فترة من الزمن كن أكثر عرضة بنسبة تصل إلى خمس مرات لإنجاب توأم. يوصي العديد من النساء بتجنب منتجات الحليب المستخرج من الأبقار المعالجة بالهرمونات التي تؤثر على النساء. هناك أيضا قبيلة أفريقية تعيش في البرية وتتغذى على نبات البطاطا تفتخر بمعدل مواليد توائم أربعة أضعاف المتوسط ​​العالمي. يُعتقد أن العناصر الغذائية الموجودة في الخضار تحفز المبايض على إنتاج أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة، ولكن العديد من الأطباء اشتبهوا في أن البطاطس مرتبطة بزيادة فرصة الحمل بتوائم. من ناحية أخرى، ليس هناك جانب سلبي لتناول البطاطس سوى كونها طعامًا شهيًا يزيد الوزن.

توقفي عن تناول حبوب منع الحمل قبل التخطيط للحمل

تشير بعض الأبحاث إلى أن هذه الحيلة صحيحة، لكنها غير مثبتة. عندما تتوقف النساء عن تناول حبوب منع الحمل، تتعرض أجسادهن لجنون هرموني لمدة شهر أو شهرين بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

زيادة فرصك في الحمل بتوأم بمساعدة الطبيب

تحدث إلى طبيبك حول كيفية زيادة فرصك في الحمل بتوأم، يعمل بعض الأطباء مثل أطباء الأسرة لمساعدة الشخص على الحمل بتوأم. سيساعدك أطباء التوليد وأمراض النساء الآخرون فقط عند الضرورة الطبية. هناك العديد من الأسباب الطبية التي سيقترحها الطبيب لتساعدك على الحمل بتوأم.

إذا كنت أكبر سنًا، فقد يرى طبيبك أن لك فرصة جيدة في إنجاب توأم، سواء كانت هناك فرصة لولادة توأم بدون تشوهات خلقية أم لا. هناك أسباب أخرى يجب مناقشتها مع طبيبك ومعالجتها. مثل المرأة لا تستطيع الحمل مرة أخرى، يُعرف هذا بالعقم الثانوي، ونضوب الخصوبة وتقدم عمر الإناث.

إذا كنت تخطط لزرع بويضات ؛ فسوف يكلفك ذلك الكثير من المال ولن يكون من المجدي تكلفة زراعة عدة بويضات؛ نظرًا لأن نقل بويضة واحدة لا يزيد من مستوى الحمل، يجب زرع مجموعة من البويضات.

يمكنك الحمل بتوأم من خلال التلقيح الاصطناعي، وهي عملية تسمى الإخصاب في المختبر. عملية التلقيح الصناعي سريعة وغالبًا ما يقوم الأطباء بزرع العديد من الأجنة على أمل إخصاب البويضات. وتتراوح فرص إنجاب توائم أثناء التلقيح الاصطناعي بشكل عام من 20٪ إلى 40٪، ولكنها مكلفة وهناك العديد من العيادات التي تقوم بإجراء التلقيح الاصطناعي كوسيلة جراحة يتم تسويقها مقابل المال، لذا كن حذرًا.

اقرأ ايضا: فوائد حبوب الحديد للحامل

زر الذهاب إلى الأعلى