صحة و جمال

مستحضرات التجميل: أفضل الأنواع والبراندات ونصائح لتجنب اضرار مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل تستخدم لأغراض التزين، وإخفاء العيوب، وهناك العديد من الأنواع التي لكل منها دوره في إظهار الجمال، أو إخفاء عيب ما، ومن قديم الأزل، وتستخدم المرأة مستحضرات التجميل؛ بسبب فطرتها المجبولة على حب التزين.

في مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على المقصود بمستحضرات التجميل؟، وما هي أهم مستحضرات التجميل؟، في وقتنا الحالي، كما نلقي الضوء على أضرار استخدام مستحضرات التجميل، ونتعرف على كيفية تفادي تلك الأضرار الناجمة عن مستحضرات التجميل؛ للحفاظ على صحة البشرة. كما سوف نستعرض افضل البراندات العالمية في مجال التجميل ومنتجاته.

مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل هو مصطلح عام يشمل كافة منتجات العناية، ويمكننا تعريفها بأنه مواد التي يتم استعمالها؛ من أجل تغيير المظهر الخارجي، وتحسينه، وإخفاء بعض العيوب، وهناك العديد من أنواع مستحضرات التجميل المختلفة، مثل: مكياج الوجه، والعيون، وأحمر الشفاه، وغيرها من المنتجات.

لقد عٌرفت مستحضرات التجميل منذ قديم الزمن، ولكنها تطورت بشكل ملحوظ، في العصر الحاضر، فلم تعد تنحصر على المواد الطبيعية، فقد ظهرت المستحضرات المصنوعة من المواد الكيميائية، التي تعطي نتائج مذهلة فيإخفاء العيوب، ولكن هناك بعض العيوب، والسلبيات عن تلك المواد الكيميائية.

ما هي اهم مستحضرات التجميل؟

في ظل انتشار العديد من أنواعها المختلفة، فقد يتساءل البعض “ما هي أهم مستحضرات التجميل؟”، ويمكننا حصر أهم مستحضرات التجميل، في التالي:

  • البرايمر، يتم وضعه على البشرة، قبل وضع كريم الأساس؛ من أجل تهيئة البشرة لوضع المكياج، والتقليل من توغل المكياج إلى مسامات البشرة.
  • كريم الأساس، ويستخدم كخطوة أساسية قبل وضع المكياج؛ حيث يعمل على توحيد لون البشرة، وإخفاء ما بها من عيوب، ويتم اختيار نوع كريم الأساس على حسب درجة لون البشرة، ونوعها.
  •  الكونسيلر، ويعرف بأنه خافي للعيوب، حيث يمكنك استخدامه؛ لإخفاء الهالات السوداء، أو آثار الحبوب.
  • بودرة الوجه، وتختلف وظائفها على حسب نوعها، وفي الغالب تعمل بودرة الوجه على تثبيت المكياج، ومنح الوجه إطلالة.
  • الكحل، وهو من أقدم المستحضرات الخاصة بتزيين العين.
  • محدد الشفاه، يوضع قبل أحمر الشفاه؛ لتحديد الشفاه، وإبرازها.
  • أحمر الشفاه، وينصح باختيار اللون المناسب للبشرة، والملابس.

أقرأ أيضا: ماسكات تفتيح البشرة المنزلية – 10 ماسكات طبيعية

هل مستحضرات ومنتجات التجميل مضرة؟

من المتعارف عليه منذ قديم الزمن أنها مضرة، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ في الحقيقة، قد تتسبب في إلحاق الضرر، وعلى الأخص، في حال كانت غير طبية، أو في حال الإفراط في استعمالها، ومن أبرز تلك الأضرار، ما يلي:

  • ظهور بعض مشكلات البشرة، مثل: حب الشباب، والأكزيما، والطفح الجلدي.
  • تغيير درجة لون البشرة إلى درجة أغمق، والإصابة بالاسمرار.
  • عدم قدرة البشرة على التجديد؛ بسبب تراكم المستحضرات على مسامها.
  • ظهور تجاعيد البشرة مبكرًا.
  • قد تتسبب أيضًا في اضطراب عمل أعضاء الوجه الناتج عن ارتخاء أعصاب الوجه.

كيفية استخدام منتجات التجميل بشكل آمن

الآن بعد ما تعرفنا على أبرز الأضرار الناتجة عنها، كيف يمكننا استخدامها بطرق آمنة؛ من أجل تقليل الأضرار؟ إليكِ أبرز النصائح حول كيفية استخدام مستحضرات التجميل بشكل آمن:

  • الحرص على استعمال مستحضرات مناسبة لنوعية البشرة، أو الشعر.
  • كما ينصح باستخدام الماركات المعروفة، والبعد عن الماركات المجهولة.
  • التأكد من تاريخ صلاحية المنتج، قبل استخدامه.
  • عدم استعمال المنتج، في حال تغير لونه، أو رائحته.
  • يفضل الابتعاد عن كريمات التفتيح؛ فقد تتسبب على المدى البعيد في الإضرار بالبشرة.
  • كما يفضل الابتعاد عن تكرار صبغ الشعر، فقد أشارت إحدى الدراسات أن كثرة تعرض الشعر للصبغ قد يسبب الإصابة بالسرطان.
  • بعد استخدام المنتج، ينصح بإغلاق العبوة جيدًا.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هي مستحضرات التجميل، وأهمها، كما سلطنا الضوء على مسألة أضرارها، وكيفية التقليل من تلك الأضرار، وأخيرًا ينصح بإزالة كافة منتجات التجميل قبل النوم؛ من أجل ترك البشرة تتنفس ليلًا، وتجدد من نفسها بشكل طبيعي.

ماهي أفضل براندات التجميل؟

تعتبر مستحضرات ومنتجات التجميل من الأشياء الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للكثير من السيدات. ولذا، فإن البحث عن أفضل البراندات العالمية التي تقدم مستحضرات ذات جودة عالية وأسعار معقولة يعد من أهم الأولويات. فيما يلي قائمة ببعض أفضل البراندات المشهورة عالميا وذات سمعة جيدة في مجال التجميل:

  1. ماك (MAC):
    تعد ماركة ماك واحدة من أبرز البراندات العالمية في مجال التجميل. تتميز بتشكيلة كبيرة من منتجات الماكياج بما في ذلك أحمر الشفاه وظلال العيون ومساحيق الأساس وغيرها. توفر ماركة ماك منتجات ذات جودة عالية وتشكيلة واسعة تناسب جميع الأذواق.
  2. لوريال باريس (L’Oreal Paris):
    تشتهر ماركة لوريال باريس بتقديم منتجات تجميل عالية الجودة بأسعار معقولة. تتضمن تشكيلة المنتجات الخاصة بها أحمر الشفاه والمساحيق ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر. تتميز بمجموعة واسعة من الألوان والظلال المناسبة لجميع أنواع البشرة.
  3. شانيل (Chanel):
    تعتبر شانيل واحدة من أبرز البراندات العالمية وأكثرها رواجًا في عالم الموضة والتجميل. تقدم مجموعة واسعة من المستحضرات بما في ذلك أحمر الشفاه والمكياج والمساحيق ومستحضرات العناية بالبشرة. تتميز بتصميمات أنيقة وجودة عالية لمنتجاتها.
  4. ميبيلين (Maybelline):
    ماركة ميبيلين العالمية معروفة بتقديم منتجات ذات جودة عالية بأسعار معقولة. تشتمل تشكيلة المنتجات الخاصة بها على أحمر الشفاه ومساحيق الأساس والماسكارا وألوان العيون وأدوات المكياج الأخرى. تعتبر ميبيلين خيارًا مثاليًا للباحثين عن منتجات متميزة بأسعار معقولة.

ملحوظة: يجب أن نلاحظ أن الأسعار قد تختلف اعتمادًا على الموقع والسوق المحلي. قد تكون هذه البراندات متوفرة في المملكة العربية السعودية ولكن بأسعار قد تختلف عن الأسعار العالمية القياسية.

في النهاية، يجب على الشخص اختيار البراندات التي تتناسب مع احتياجاته وميزانيته الخاصة. علماً بأن هذه الماركات تعد أمثلة فقط ولا يزال هناك العديد من البراندات الأخرى المتاحة في الأسواق العالمية. [1][2]

زر الذهاب إلى الأعلى