من أجل حياة أفضل

8 خطوات لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال بطريقة ممتعة

تعليم الإنجليزية للأطفال المبتدئين

في الوقت الحاضر، يميل معظم الآباء إلى تعليم أطفالهم لغات أجنبية في سن مبكرة، فكلما زادت معرفة الطفل باللغة منذ سن مبكرة، زادت فرصة إتقان اللغة. ينبع هذا الاتجاه الشائع من الاعتقاد بأن إتقان الطفل للغات المنطوقة مثل الإنجليزية سيجعله أكثر اندماجًا في نظام العولمة السائد اليوم. أنا شخصياً أتفق مع هذا التوجه. فالأشخاص الذين لا يفهمون اللغة الإنجليزية هم أميون بمعايير اليوم. قد لا تكتشف ذلك حتى تسافر إلى الخارج لأول مرة أو عندما تذهب إلى الجامعة.

خطوات لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة

قام فريق الموقع بإدراج أهم الخطوات العملية لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال بطريقة ممتعة وسهلة، مما يساعدهم على تطوير مهارات الاتصال لديهم مع بناء ثقتهم بأنفسهم.

1. اللعب باللغة الإنجليزية

يتعلم الأطفال كل شيء من خلال اللعب دون تدخل الكبار، وفي تلك المرحلة يبدأ الأطفال في اكتشاف الحياة من حولهم من خلال ارتكاب الأخطاء وتجربة أشياء جديدة. كل ما عليك فعله هو الاستفادة من فضول طفلك ودمج اللغة الإنجليزية في محيطه، من البرامج التلفزيونية إلى الألعاب الإنجليزية. في هذه المرحلة، سيبدأ في تمييز الأصوات و معان بعض الكلمات. على سبيل المثال، تقدم الحضانة ومدارس التعليم الابتدائي التابعة للمدارس الخاصة المرموقة دروسًا في اللعب باللغة الإنجليزية للسماح للأطفال بالتعود على اللغة الإنجليزية أثناء التحدث بلغتهم الأم.

2. التركيز على المصطلحات وليس القواعد

إذا كنت تقوم بعمل إضافي في المنزل مع أطفالك بالإضافة إلى المدرسة، فمن الأفضل التركيز على تعليمهم مصطلحات جديدة بدلاً من القواعد.

أولاً، يتم تعليم الطلاب قواعد اللغة وفقًا لمنهج أكاديمي دقيق يأخذ في الاعتبار عمر الطفل وقدراته، لذا فإن أي تدخل تقوم به لتعليمهم شيئًا جديدًا لن يؤدي إلا إلى إرباكهم.

ثانيًا، تذكر أنه يستغرق تعلم اللغة أكاديميًا وقتًا طويلاً، لذلك لا داعي للتأكيد عليها بصرامة من حيث اقتران الفعل والاستخدام الدقيق للأزمنة.

أخيرًا، لا تنس أن تعليمهم القواعد سيساعدهم على التواصل بشكل أفضل، ولكن بطرق محدودة، أما تعليمهم مصطلحات جديدة سيشجعهم على التواصل أكثر وتوسيع آفاقهم بسرعة.

3. عدم القلق من الخلط بين اللغات

هذا شيء طبيعي جدا، فكل شخص يتعلم أي لغة جديدة سيكون له حتما تأثير كبير على لغته الأم، ناهيك عن الطفل الذي لا يزال صغيرا وله ذاكرة قوية. لا تقلق بشأن استعارة طفلك لمصطلحات اللغة الإنجليزية عند التحدث، فهذا مؤشر جيد على أن دماغه أصبح مفكرًا بالإنجليزية. تعلم مهارة التفكير باللغة الإنجليزية بدلاً من الترجمة من لغتك الأم هو من أكثر الخطوات فاعلية في تعلم اللغة الإنجليزية، سواء كان طفلًا أو شخصًا بالغًا.

على سبيل المثال، شباب الخليج اليوم، نظرًا لأن معظمهم يدرسون في الدول الأنجلو ساكسونية ويتأثرون بالثقافة هناك، فقد أصبح نصف حديثهم باللغة الإنجليزية.

خطوات-لتعليم-اللغة-الإنجليزية-للأطفال

4. تسجيل الأطفال بدورات اللغة الإنجليزية

إنها لفكرة جيدة إرسال الأطفال إلى المدرسة الصيفية أو تسجيلهم في فصول لتعليم اللغة الأجنبية، حيث أن وجودهم سيوفر لهم ملعبًا أفضل وأجواء تعليمية أفضل من المنزل. أيضًا، هناك فرق بين محاولة تعليمهم عشوائيًا في المنزل وتأسيسهم على مناهج و أسس أكاديمية كتبها خبراء اللغة والعلوم التربوية.

إذا كنت ترغب في تعليم أطفالك اللغة الإنجليزية في المنزل لأنك لا تثق في قدرة المؤسسات التربوية حولك أو ليس لديك وقت كافٍ، فإنني أوصيك بتعلم اللغة الإنجليزية باستخدام تطبيق Cambly لأنه يوفر فرصة تفاعلية للتحدث وجهًا لوجه مع أطفالك ; مما له تأثير إيجابي على معدل التعلم للغة الإنجليزية.

5. مشاهدة الأفلام والمسلسلات

لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة الأفلام والمسلسلات في جو عائلي، سواء كان ذلك في المنزل بعد الخروج من العمل أو اصطحاب العائلة إلى السينما في عطلات نهاية الأسبوع، فهذا يساعد على تقليل التوتر العائلي. يتعلم الأطفال بالصوت والفيديو أكثر من القراءة، لذا فإن مشاهدتهم المستمرة للمسلسلات والأفلام الأجنبية تساعدهم على التمييز بسرعة بين مصطلحات الاتصال المتكررة. كما يعزز ارتباطهم باللغة الإنجليزية بشكل أسرع من الكتب المصورة. لا تنس مراقبة ما يشاهده أطفالك، لأنك تريد تعليمهم اللغة وليس التعمق في الثقافات الأجنبية التي لا تناسبهم، لذلك من الأفضل السماح لهم بمشاهدة الرسوم المتحركة التعليمية والأفلام الوثائقية والأفلام العائلية المناسبة لجمهورهم الناشئ.

6. تعلم القراءة والنطق الصحيح

خطوات-لتعليم-اللغة-الإنجليزية-للأطفال

يتعلم الطفل بالفعل مخارج الحروف والنطق الصحيح في المدرسة، لكن جهود المعلم ليست كافية، فهو يواجه عشرات الطلاب في الفصل، لذلك لا يمكنه تخصيص الوقت الكافي لحل مشاكل الجميع بشكل منفصل. يعتبر تدخل الوالدين في هذه المرحلة فعالاً للغاية، ومن الضروري التأكد من مراجعة الواجبات المنزلية مع الطفل وحده. ساعدهم في تصحيح أخطائهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم. من المهم أن نلاحظ أن تعليم الأطفال يختلف تمامًا عن التعامل مع البالغين، حيث أن الأطفال حساسون لأبسط الجمل ويحتاجون إلى الدعم المعنوي الذي لا يمكن أن يقدمه سوى الوالدين في المنزل. على سبيل المثال، قد يتسبب طالب آخر يتنمر على نطق طفلك الضعيف للكلمات في كره اللغة الإنجليزية.

أيضًا، إذا كنت تستطيع ذلك، فلماذا لا تستخدم البرامج التعليمية البريطانية أو الأمريكية مثل كتب Dr.Seuss المُعدة بعناية كي تناسب الأطفال.

7. تخصيص المكافئات والجوائز

لا يمكن إقناع الطفل بتعلم اللغة الإنجليزية ببساطة من خلال إظهار فوائد اللغة الإنجليزية أو إجباره على تعلم اللغة الإنجليزية، بل على العكس من الأفضل تزويده بالحوافز المادية. يحب الطفل التعلم على أساس المنافسة والمكافآت، على سبيل المثال، كلما وعدته بهدية أو لعبة مقابل تعلم بعض المصطلحات، كان تعلمه أسرع.

8. تعيين مربية أجنبية

خطوات-لتعليم-اللغة-الإنجليزية-للأطفال

جدير بالذكر أن جميع الأسر ذات الدخل الجيد تقوم بتعيين مربية أجنبية لأبنائها، لأنها تستطيع التواصل معهم باللغة الإنجليزية، ويقوم الطفل في هذه المرحلة بنسخ وتقليد الشخص الذي يرافقه طوال اليوم، سواء كان ذلك. الأم أو المربية. من المعروف أن هذه الخطوة ليست لجميع العائلات لأنها باهظة الثمن، ولكن هناك عددًا من مواقع خدمة Au Pair التي تضمن سلامة السفر واعمل مع أشخاص مقابل الإقامة والمأكل، فبمجرد تصفحك للمواقع ستجد أن معظم الوظائف تقدم مربيات تستهدف تعليم الأطفال لغات أجنبية. ستضمن لك هذه المواقع أقل تكلفة في تعيين مربية تتحدث الإنجليزية حيث ستوفر لها الاحتياجات الأساسية فقط وأجرًا بسيطًا (مصروف الجيب) ولكن لها أيضًا عيوب، أبرزها المسافة التي ستكون بين الطفل والوالدين في مرحلة الأولى فيها رعاية الأبوين الكاملة وحنانهما.

 الخلاصة: 

لمساعدة الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية، يجب أن توفر جوًا صحيًا بعيدًا عن التوتر والالتزامات التي تميز المدرسة. يحتاج الأطفال إلى التعلم أثناء الاستمتاع بوقتهم. أيضًا، يجب ألا تثق كثيرًا في فعالية دروس اللغة التي يتلقاها طفلك في الفصل الدراسي، حيث يتم تطوير معظم معرفته اللغوية في المنزل. والشارع من خلال الممارسة والتفاعل.

أقرأ أيضا: خطوات فعالة لتنظيم وإدارة الوقت لزيادة الإنتاجية

زر الذهاب إلى الأعلى