تقنية

مقارنة Realme C53 مع Samsung A14 – الأفضل بسعر 5000 جنية !

الكثير يتساءلون عن أفضل هاتف اقتصادي بسعر معقول من شركة موثوقة. وبعد أن قمنا بالبحث في فئة الأسعار التي تتراوح حوالي 5000 جنيه مصري (130 دولار)، وجدنا Samsung Galaxy A14 الجديد من سامسونج، و وجدنا هاتف Realme C53 من ريلمي. فيما يلي، سنقدم لكم مقارنة شاملة بين الهاتفين لنحدد الأفضل منهما.

التصميم:

يأتي Realme C53 بتصميم شبيه الى حد ما بالـ iPhone 15، يأتي الهاتف بمظهر مصنفر وغير لامع، وتكون خاماته الخارجية مقاومة للصدمات بشكل جيد في هذه الفئة السعرية، كما يتوفر جراب للهاتف في علبته.

بالنسبة لـ Samsung A14، يأتي بتصميم جالاكسي الشهير، يتميز بظهرٍ مصنوع من البلاستيك يحمل خطوطًا وبروزًا بسيطًا للكاميرات، ولا يتضمن الهاتف جرابًا في علبته.

تأتي هاتف ريلمي C53 بوزن 182 جرام وسُمك 7.5 ملليمتر، ويتميز بإطار مسطح، بينما يأتي هاتف جالاكسي A14 بوزن 201 جرام وإطار عادي مع سُمك 9.1 ملليمتر.

الشاشة:

يأتي Realme C53 بشاشة حجمها 6.74 بوصة من نوع IPS LCD وترددها 90 هيرتز، بينما يأتي Samsung Galaxy A14 بشاشة حجمها 6.6 بوصة من نوع IPS LCD ويتمتع أيضًا بتردد 90 هيرتز.

يتفوق  ريلمي بفارق ملحوظ عن سامسونج، تتميز الشاشة على الحواف بجودة ألوان أفضل ومعدل تحديث أعلى، مما يوفر أداءً أسرع وأفضل. ومع ذلك، تتفوق شاشة جالاكسي A14 في سطوعها تحت أشعة الشمس بفارق ضئيل.

الأداء:

يعمل Realme C53 باستخدام معالج UNISOC Tiger T612 بتقنية 12 نانومتر، بينما يعمل Samsung Galaxy A14 باستخدام معالج Exynos 850 بتقنية 8 نانومتر. كلا الهاتفين مزودان بذاكرة تخزين UFS 2.1 ويعملان بنظام تشغيل Android 13.

يأتي هاتف ريلمي C53 بسعة ذاكرة عشوائية (رام) تبلغ 6 جيجا بايت، مع إمكانية زيادتها إلى 12 جيجا بايت عن طريق التحديث البرمجي. وأما هاتف سامسونج A14، فيأتي بسعة رام قدرها 4 جيجا بايت، ويمكن زيادة هذه السعة إلى 8 جيجا بايت.

ريلمي C53 تتميز بأداء أفضل في فتح البرامج والتنقل بينها بشكل واضح وصريح بالمقارنة مع الهاتف الآخر. وهذا يرجع إلى واجهة ريلمي الخفيفة التي تساعد في ذلك.

بالنسبة للألعاب، يعمل برنامج ببجي على جودة عالية جداً (Ultra Frame Rate) على كلا الهاتفين، لكن أداء ريلمي يبدو أفضل من شاومي. علاوة على ذلك، عند استخدام الهواتف في اللعب، لا يحدث ارتفاع كبير في درجة حرارتها، والترددات الخاصة بالمعالج ليست أقل من المعتاد.

عوامل الأمان وعناصر اخرى:

تأتي بصمة الإصبع في كلا الهاتفين على زر الباور، ويكمن الأداء المتوسط في الهاتفين.

الهاتفين ليسا متوافقين مع تقنية NFC، ولكنها متوافقة مع تشغيل نسختين من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

يتمتع الهاتفان بدعم منفذ سماعات بقياس 3.5 ملليمتر ويتميزان بجودة صوت أحادية Mono وأداء متوسط مثل باقي الهواتف في نفس الفئة السعرية. كما يدعم Samsung Galaxy A14 ميكروفون إضافي لتقليل الضوضاء.

تحتوي الهواتف على مستشعر تقارب حقيقي يعمل على قفل الشاشة في الوقت المناسب، ويتفوق Realme C53 في دعم تقنية الجيروسكوب.

فيما يتعلق بشبكات الواي فاي والاتصال، يتفوق Realme C53 بشكل كبير في هذا الجانب.

البطارية:

يأتي الهاتفان ببطارية سعة 5000 مللي أمبير ويقدمان أداءً ممتازًا، حيث يمكنهما الاستمرار لمدة يوم كامل من الاستخدام بدون الحاجة للشحن.

سرعة الشحن في هاتفي Type C تتميز Realme C53 باستخدام شاحن 33 واط، يمكن شحن البطارية في ساعة واحدة، بينما لا يتوفر شاحن في علبة Samsung Galaxy A14 ويدعم الشحن بقدرة 15 واط فقط، مما يستغرق ساعتين لشحن بطارية الهاتف.

وهنا نقطة تفوق كبيرة لصالح ريلمي.

الكاميرات:

الكاميرا الخلفية الرئيسية في الهاتفين تأتي بدقة 50 ميجا بيكسل وفتحة عدسة F/1.8. تحتوي هاتف A14 على كاميرا خلفية بدقة 5 ميجا بيكسل تدعم التصوير بزاوية واسعة. بينما يحتوي الهاتف Realme C53 على كاميرا خلفية بدقة 9 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.0. بالنسبة للسيلفي، فإن الهاتف Samsung Galaxy A14 يأتي بدقة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة F/2.0، بينما يأتي الهاتف Realme C53 بدقة 9 ميجا بيكسل وفتحة عدسة F/2.0.

تُعَدُّ هذه الهواتف من أفضل الهواتف في فئة 5000 جنيه مصري من حيث الكاميرا، على الرغم من أنه في تلك الفئة السعرية لا يُمكن الحصول على كاميرا جيدة، إلا أن هذه الهواتف تُقدِّم أداءً جيدًا في ظروف الإضاءة المُرتفعة، ويتَفُوق ريلمي C53 في تحسِين ألوان الصُّور، بالإضافة إلى أنه يوفر تصويرًا بورتريهًا ممتازًا.

فيما يتعلق بالإضاءة الداخلية، يتفوق هاتف ريلمي C53 بشكل كبير في التفاصيل وضبط إضاءة الصورة، كما أنه يدعم وضع الليل (Night Mode)، بخلاف هاتف A14 الذي لا يدعم الوضع الليلي.

فيما يتعلق بكاميرا السيلفي، يعاني هاتف Realme C53 من صعوبة في تحديد الحواف، بينما يقدم Samsung Galaxy A14 أداءً جيدًا في عزل الضوضاء. بالإضافة إلى ذلك، يتفوق Galaxy A14 بشكل كبير في الإضاءة الداخلية.

فيما يتعلق بتصوير مقاطع الفيديو، تدعم الهواتف التصوير بدقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، كما يتوفر ميكروفون إضافي لتقليل الضوضاء في جالاكسي A14.

 سعر Realme C53 : 

  • يتوفر جهاز بسعة تخزين 128 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائي بحجم 6 جيجا بايت بسعر قدره 5900 جنيه.

سعر Samsung Galaxy A14:

  • نسخة 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت ذاكرة وصول عشوائي بسعر 5400 جنيه.
  • سعر النسخة التي تحتوي على سعة تخزين 128 جيجا وذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا هو 5800 جنيه.

كلاً الهاتفين قادر على تشغيل شريحتي اتصال من الجيل الرابع، بالإضافة إلى كارت ذاكرة في نفس الوقت.

الرأي النهائي في Realme C53 و Samsung Galaxy A14:

نقاط تفوق Realme C53:

  • تم تصميم جهاز مميز ذو مقاومة عالية للصدمات يشبه هاتف آيفون، كما أنه خفيف الوزن.
  • شاشة بحواف أقل بمعدل تحديث 90 هيرتز
  • أداء سريع جدًا بدون اي مشاكل
  • شبكات قوية جدًا
  • شحن سريع
  • الجراب والشاحن في العلبة
  • كاميرا خلفية جيدة

نقاط تفوق Samsung Galaxy A14:

  • سطوع الشاشة أفضل تحت الشمس
  • ميكروفون اضافي لعزل الضوضاء
  • كاميرا سيلفي ممتازة
  • يوجد عدسة Ultra Wide
  • ضمان محلي

إذاً، يمكننا القول أن هاتف Realme C53 يقدم تجربة فريدة في السوق المصرية للهواتف أقل من 6000 جنية.

أقرأ أيضا: مراجعة هاتف Realme C55

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى