من أجل حياة أفضل

تنظيم وقت طفلك اثناء الدراسة بين المذاكرة و الترفيه

يمكن أن يكون وقت الدراسة محبطًا للعديد من الأمهات و للأطفال أيضًا. تعاني معظم الأمهات مع أطفالهن في محاولة توصيل المعلومات وحثهم على التركيز والاستيعاب. مع تراكم المهام اليومية الكثيرة الخاصة بهن، قد لا يسمح الوقت لهن بالبحث عن طرق تعليمية تجذب انتباه الطفل. ومع ذلك، يمكن للمرء تحويل هذا الوقت إلى متعة ورحلة تعليمية ممتعة لجميع الأطراف. التعلم متعة لكِ ولطفلك، باختيار الأسلوب الصحيح للتعامل مع طفلك وتبسيط المفاهيم له. إذا كنتِ تسألين عن الطريقة الصحيحة للتعلُّم وكيفية تنظيم وقت طفلك اثناء الدراسة، فإنَّ هناك بعض النصائح التي تساعدكِ في استغلال وقتكِ بشكل مثالي، كما تُعزز تلك النصائح قدرات طفلكِ على الفهم وتجعل من وقت التعلُّم وقتًا ممتعًا لكِ وله.

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

يصعب على الكثير من الأمهات استيعاب أن التذاكر مع الأطفال لساعات طويلة قد يكون بلا فائدة في النهاية، ولكن قد يكون الخطأ في طريقة تذاكر الأم لطفلها. لأن قدرات الأطفال تختلف بين الطفل والآخر، يحتاج بعض الأطفال لتخيل المادة المدرسية لتحقيق الاستيعاب، والبعض يفضل تقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة. الأطفال يختلفون في كيفية استيعابهم للمعلومات. فربعهم يستفيدون من تقسيم الدروس إلى أجزاء صغيرة، وبعضهم الآخر يحتاج لوسائل توضيحية مرئية كالفيديوهات. وهناك أطفال يحفظون المعلومات في صورة أغاني بسيطة. لذلك، الخطوة الأساسية هي معرفة الطريقة المثلى لاستقبال المعلومات من الطفل.

يمكنك الاستفادة من النصائح التالية في تنظيم وقت المذاكرة بطريقة سهلة للطفل:

التوقف عن النشاط البدني قبل النوم بفترة

وشرب الكثير من الماء، حتى لا ترتفع درجة حرارة الجسم بعد التمرين.

أعدي جدولًا للفصل الدراسي

تساعد الخطط الطويلة المدى في تنظيم الوقت وتوفيره بشكل كبير، لذا ينصح بالبدء في إعداد خطة للفصل الدراسي منذ اليوم الأول، تشمل تقسيم محتوى المناهج ومواعيد الاختبارات الشهرية والأنشطة المدرسية وغير المدرسية مثل الرياضات التي يمارسها الطفل. إياكِ أن تتركي المهام حتى اللحظة الأخيرة، ابدئِ الآن بالتخطيط لتجربة دراسية ممتعة ومنظمة. إعداد بيئة مناسبة لمذاكرة طفلكِ سيساعدكِ كثيرًا في ترتيب وتنظيم يومكِ، حيث ستتمكّنين من توزيع المهام الشخصية بحسب جدول دراسة طفلكِ.

أعدي جدولًا أسبوعيًا

نصيحتي لكِ هي أن تعدِي خطة قصيرة المدى كل أسبوع، تضم مواعيد الاختبارات الأسبوعية والتمارين. يجب عليكِ تمييز الأيام الأكثر ازدحامًا والاستعداد لها من خلال إعداد وجبات سريعة وسهلة وتوفير الوقت للمهام الأخرى. اشرحي لأولادكِ جدول الأنشطة وأهمية الالتزام به حتى وإن كنتِ غير متواجدة.

أعدي جدولًا يوميًا

يتضمن جدول اليوم الدراسي، وجدول الدروس، ووقت الدراسة، ووقت تناول الطعام، ووقت الاستراحة، ووقت التمارين الرياضية. معرفة الأطفال لما يجب فعله طوال اليوم ستوفر عليهم وعليكِ الكثير من الجهد.

اختاري الوسيلة اللي تلفت انتباه الطفل

بشكل خاص إذا كان طفلك يحب مشاهدة الفيديوهات، يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق استخدام بعض الفيديوهات التعليمية التي تعزز عملية التعلم بأسلوب شيق وممتع. فبعض الأطفال يفضلون الاطلاع على المعلومات بصيغة مرئية، وبدلاً من الشرح النظري للبيئات المختلفة، يمكنكِ اختيار فيديو يوضح الحياة في تلك البيئات، سواء كانت صحراوية أو غابوية. يفضل الأطفال تلقي المعلومات بصوت مليء بالمرح. لذلك، يمكنك تحويل هذه المعلومات إلى أغنية جميلة والسماح للطفل بالمشاركة في الغناء وكتابة الكلمات. بهذا الشكل، سوف يتذكر الطفل هذه المعلومات بسهولة.

لنبدأ بالدراسة قبل كل شيء

ثم نقوم بالأنشطة فيما بعد. إذا كان موعد التمارين أو الأنشطة غير الدراسية بعد المدرسة مباشرةً، فلن يستطيع الطفل المذاكرة أو تحصيل المعلومات بعد التمرين، وسيشعر أن طاقته استُهلكت بالكامل، لذا من الأفضل تنظيم الوقت واختيار مواعيد للتمارين أو الأنشطة بعد وقت المذاكرة، حتى في أيام الإجازة، لا تتركي الطفل يلعب أولًا ثم يقوم. ابدئي يومك بالمذاكرة واجعلي الراحة واللعب جزءًا لا يتجزأ من جدولك، وتأكدي من الانتهاء من الواجبات الأخرى أولا.

نشطي حواس الطفل

يعد عدم القدرة على التركيز واحدًا من المشاكل الشائعة التي تعاني منها معظم الأمهات، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تنشيط حواس طفلك. لذا ننصحك باستخدام سبورة صغيرة في المنزل وشرح الأشياء لطفلك بألوان وأشكال مجسمات تثير اهتمامه، كما يجب الحديث معه بصوت عالٍ وواضح لتنشيط حاسة الاستماع، كما يمكنك تشجيعه على القراءة معك لتنشيط حاسة الكلام. بهذه الطريقة يمكن تحفيز حواس طفلك وتعزيز تركيزه وانتباهه أثناء الشرح.

دع طفلك يتعلم الالتزام بالتعليمات

مما يساعد الطفل على الالتزام بجدول المهام. قومي بتطبيق المسؤولية على طفلك واجعليه يتابع الجدول اليومي، ويحذف المهام التي أنهى، ويضع مهامًا جديدة، اشرّحي له كيف يبحث عن المعلومات واستخدام الإنترنت لفهم الأشياء التي يصعب عليه فهمها، لكي يصبح قادر على أخذ القرار الصائب في غيابك. كما أن البحث عن المعلومات يمكن أن يتيح له فرص النمو والتطور.

تنظيم-وقت-طفلك-اثناء-الدراسة
تنظيم وقت طفلك اثناء الدراسة

نموذج جدول مذاكرة للأطفال

إذا كانت هذه أول مرة لكِ في وضع جدول لطفلك، فالآن يمكنك اكتشاف نموذج جدول مذاكرة للأطفال يتضمن مواعيد المدرسة وأوقات الراحة وتناول الطعام والعديد من الأمور الأخرى.

 الوقت  النشاط  ملاحظات 
7 صباحًا- 1 ظهرًاالمدرسةحاولي تشجيع الطفل على تجهيز حقيبته للمدرسة في اليوم السابق، وقومي بإيقاظه بعض الوقت مبكرًا، قبل المدرسة بنصف ساعة تقريبًا، ليعود نشاطه ويعد ليومه الدراسي بشكل جيد.
2 عصرًا- 4 مساءًاالعودة من المدرسة والراحة وتناول الطعامأجعلي ساعتين من وقت بعد العودة من المدرسة للراحة وتناول الغداء، وهذا يعطي الطفل فرصة لأخذ نوم لا يزيد عن ساعة، وبالتالي يتمكن من النوم بسهولة في المساء.
4- 5 مساءًاكتابة جزء من الفروض المدرسيةحاولي عدم البقاء لفترات طويلة بجانب الأطفال الصغار وأنت تكتبين الواجبات أو تدرسين، لكي يبقى تركيزهم ولا يشعروا بالملل.
5 – 5:30 مساءًاراحة تتضمن ممارسة بعض التمارينفي الأوقات الفراغية، تجنبي منح طفلك الهاتف أو التابلت، واجعلي الوقت يكون مخصصًا لممارسة التمارين الرياضية أو اللعب أو الرسم أو القراءة أو التحدث مع إخوته.
5:30- 6:30 مساءًاإكمال الواجبات المدرسية
6:30- 7:00 مساءًاراحةيمكن للطفل لعب الألعاب على الهاتف أو استخدام الإنترنت.
7- 8 مساءًاقد يكون من الصعب النوم. إيقاف ممارسة التمارين الرياضية قبل بضع ساعات من النوم وشرب الكثير من الماء. عند ممارسة التمارين الرياضية، ترتفع حرارة الجسم وتتم الاحتفاظ بالحرارة. قم بمراجعة الدروس القديمة وعمل الأنشطة الدراسية الموجودة إذا وُجدت.
8- 8:30 مساءًاتناول وجبة العشاء.
8:30 – 9:30 مساءًامشاهدة التلفاز أو القراءة.
9:30النومارتداء ملابس النوم، غسل أسنان الطفل، و يبدأ في تجهز حقيبة المدرسة.

بالطبع، هذا نموذج يمكن تعديله بناء على مواعيد الدراسة والنشاطات الخارجية والتمارين وغيرها.

الخلاصة

اختيار طريقة المذاكرة المناسبة لطفلكِ سيسهل عليكِ حياتكِ بشكل كبير. إذا كنتِ تسألين عن كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت، فبإمكانكِ الاستفادة من النصائح المذكورة في المقال. ويمكنكِ تحضير جدول لتنظيم وقتكِ منذ بداية الدراسة دون الشعور بالضغط.

أقرأ أيضا: 8 خطوات لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال بطريقة ممتعة

زر الذهاب إلى الأعلى