صحة و جمال

فوائد حبوب الحديد للحامل

أهمية الحديد للحامل

غالبًا ما تحتاج النساء إلى ضعف كمية الحديد أثناء الحمل، خاصةً لنمو الجنين، وقد يؤدي انخفاض مستويات الحديد في دم المرأة الحامل إلى زيادة احتمالية إنجاب طفل منخفض الوزن، والولادة المبكرة التي تعد من أكثر الأسباب شيوعًا لوفاة الرضع في سن صغيرة لا قدر الله، ويعتبر انخفاض الوزن عند الولادة أحد أسباب تعرضهم للعديد من المشاكل سواء كانت مشاكل صحية أو مشاكل متعلقة بالنمو، ابتداءً من مرحلة الولادة وحتى مرحلة الطفولة، لذلك ينصح الأطباء بتناول ضعف كمية الحديد أثناء الحمل. وتعد تلك الكمية حوالي 27 ملليغرام يوميًا وذلك بالطبع بعد استشارة طبيبك، مع الحرص على إجراء اختبار فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل وإعادته خلال 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة. 

هناك أسباب عديدة لزيادة متطلبات الحديد لدى المرأة الحامل أثناء الحمل منها: يتضاعف حجم الدم في الجسم إلى 50٪ أكثر من المعتاد لضمان النمو الطبيعي للجنين. بالإضافة إلى المشيمة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، تمتلك النساء عادةً أقل مخزون من الحديد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك يجب تعويضها. والحديد ضروري أيضًا لتجنب أي مشاكل أثناء أو بعد الولادة، مثل: عسر الولادة، أو انخفاض وزن الأطفال عند الولادة. جدير بالذكر انه قد تكون النساء اللواتي لا يتناولن مكملات الحديد أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن انخفاض مستويات الحديد بالجسم.

حاجة الحامل لحبوب الحديد 

تُنصح النساء الحوامل بتناول مكملات الحديد لتجنب فقر الدم حيث أنهن بحاجة إلى 20 إلى 30 ملغ من الحديد يوميًا، لأن فقر الدم الحاد الناتج عن انخفاض مستويات الحديد في الجسم يمثل مشكلة إذا استمر لفترة طويلة. من الجدير بالذكر أنه قد لا يتمكن النباتيون من الحصول على كميات كافية من الحديد من نظامهم الغذائي وحده، لذلك يلجأون إلى تناول مكملاته.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأطباء يوصون بأن تأخذ النساء مصدرًا لفيتامين سي جنبًا إلى جنب مع مكملات الحديد، حيث يساعد ذلك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، بينما يجب على النساء تجنب مكملات الكالسيوم أو الحليب أو مضادات الحموضة أثناء تناول جرعة الحديد، فمن الأفضل الانتظار ساعتين على الأقل بعد تناول جرعة مكملات الكالسيوم أو منتجات الالبان، ثم تناول مكمل الحديد الموصوف.

حبوب-الحديد-للحامل
حبوب الحديد للحامل

الوقت المناسب لبدء تناول حبوب الحديد للمرأة الحامل

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن تبدأ النساء الحوامل بتناول حبوب الحديد في أول زيارة للطبيب بعد الحمل لأنه من المهم البدء بجرعات منخفضة مع فيتامينات لبدء تهيئة الجسم لتغيرات كبيرة قادمة أثناء فترة الحمل.

 ما هي أملاح الحديد 

تشكل أملاح الحديد بعض أنواع مكملات الحديد، بما في ذلك: كبريتات الحديدوز، وغلوكونات الحديدوز، وأشكال أخرى. تجدر الإشارة إلى أن كبريتات الحديدوز مكمل له قابلية عالية للذوبان في الماء، أي أن الجسم يمتصها بسهولة أكثر من المكملات حديد الأخرى. لذا يفضل تناوله في بعض الحالات.

أقرأ أيضا: كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع

الآثار الجانبية لحبوب الحديد للنساء الحوامل

يوصي الخبراء دائمًا بضرورة الحفاظ على توازن المكملات الغذائية مثل الحديد في الجسم، لأن الاستهلاك المفرط قد يسبب أضرارًا ومشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصة المعدة، مثل: الإمساك، والإسهال، والغثيان، والقيء، إلى جانب تناوله إن كان على معدة فارغة سوف يضر بطانة المعدة. أفضل جرعة موصى بها لتناول الحديد هي 120 مجم، بأخذ قرص واحد إلى قرصين فقط أسبوعياً، فقد أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الحديد مرة واحدة الى مرتين في الأسبوع يمكن أن يقلل فقر الدم، وأن هذه الطريقة تساعد النساء أيضًا على الالتزام والاستمرار في تناول مكملات الحدي لفترة طويلة، وبالتالي تجنيب الألم مخاطر وأعراض نقص الحديد. تجدر الإشارة إلى أن فرط تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية مثل الحديد أثناء الحمل من شأنه أن يضر الأم والجنين، لذلك يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها.

 فوائد حبوب الحديد للمُرضع 

تحتاج الأمهات المرضعات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية إلى كمية كافية من الحديد، على الأقل 9 ملغ في اليوم للأمهات فوق سن 19 عام، و10 ملغ في اليوم للأمهات دون سن 18، لتجنب فقر الدم، لأن المرأة الحامل تفقد الكثير من الدم أثناء الولادة أو بعدها مباشرة. ينصح الأطباء بإجراء اختبار للتحقق من مستوى الهيموجلوبين في الدم فور الولادة لتحديد شدة نقص نسبة الحديد وتحديد مدى الحاجة إلى الاستمرار في تناول مكملات الحديد.

الجدير بالذكر قد تكون هناك حاجة لعمليات نقل الدم بعد الولادة، كما تٌنصح النساء بشكل عام بفحص نسب الحديد بانتظام، خاصة إذا تكررت أعراض فقر الدم بما في ذلك التعب الشديد والوهن.

زر الذهاب إلى الأعلى